نزار قبّاني وابن خلدون في إصدارين حديثين

الوحدة 27-11-2023

بمناسبة الذكرى المئوية لولادة الشاعر السوري الكبير نزار قباني صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب : (نزار قباني أيقونة الحب السورية… “كتابات عربية للذكرى”) إعداد وتقديم: إياد مرشد.

ومما جاء في تعريفه على الغلاف:

كان نزار، وما زال حتى هذه اللحظة أكثر الشعراء العرب المعاصرين حضوراً في الذائقة الشعرية العامة، إذ أدخل الشعر في نسيج الحياة الاجتماعية، وقرّب كثيراً بين الشاعر والمغني، ووضع الشاعر في منزلة نجوم الفن ونجوم المجتمع، وسيبدو بعد رحيله أن الشعر العربي المعاصر قد أصبح أقل حضوراً في الحياة العامة، لأن حضور الشاعر على مستوى الأجيال، وعلى مختلف المستويات الثقافية والاجتماعية، لم يحققه أي شاعر كما حققه نزار. إذ يصح أن نطلق عليه لقب “شاعر الإجماع”، وشاعر الجميع دون أن نتوقف، كما فعل قباني، عند أسئلة الحداثة الشعرية المعقدة. لقد جعل الشعر أبسط وأسهل، وأدرجه في متناول الجميع.

محمود درويش

كتاب (نزار قباني أيقونة الحب السورية… “كتابات عربية للذكرى”) صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.

كما صدر حديثاً، بصيغة ورقية، وضمن سلسلة “أعلام ومبدعون” كتيّب (ابن خلدون)، تأليف: بيان الصفدي.

لوحة الغلاف: رامي الأشهب.

وكانت الهيئة العامة السورية للكتاب قد نشرته بصيغة إلكترونية في وقت سابق.

وجاء في تعريفه:

يعدّ ابن خلدون عبقرية عربية متميزة، فقد كان عالماً موسوعياً متعدد المعارف والعلوم، وهو رائد مجدد في كثير من العلوم والفنون، كعلم الاجتماع، وعلم التاريخ، وفن السيرة الذاتية، كما أنه أحد العلماء الراسخين في علمي الحديث والفقه، ومجدد في مجال الدراسات التربوية وعلم النفس التربوي والتعليمي، لقد كان مثالاً للعالِم المجتهد والباحث المتقن، وترك تراثاً وبصمات واضحة على الحضارة الإنسانية عامة، ولا تزال مصنفاته وأفكاره نبراساً للباحثين والدارسين على مدى الأيام والعصور.

كتيّب (ابن خلدون)، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.

 

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار