15 مدرســة متوقفــة.. قلّة الحيلـــة تغرق في شـــبر مــاء!

العدد: 9279
الاثنين 28-1-2019

لم تقم قائمة تذكر لمدارس جديدة في محافظة اللاذقية بعد الانتكاسة الأخيرة التي مني بها تنفيذ أكثر من 15 مدرسة توقفت بفعل الأزمة، أو قبلها، جزئياً أو كلياً، وأحدثت خللاً في الخريطة المدرسية لم تبرأ منه حتى الآن.
مأزق لم تستطع الخدمات الفنية في اللاذقية (صاحب مشاريع المدارس) تجاوزه إلا بإجراءات روتينية بـ (خانات رقمية فارغة) ملّت من بطئها السلحفاة كسحب أعمال أو ما شابه، ولا تقرَّب من بعد ولا تدفّئ من بردِ تلميذ يقطع عشرة كيلو مترات في ريف المدينة وصولاً إلى مدرسة مستأجرة في قرية نائية.
تسأل السنون التي مضت كيف انقضى عمرها بين طينة لم تلصق أو بلاطة سطح لم تصب وأبواب لم تركب، مدد عقدية لا تتجاوز السنة نراها تتمدّد إلى 5 سنوات وأكثر.
ولا فرق هنا بين قطاع عام أو متعّهد خاص، فجميع المسالك مغلقة حتّى إشعار آخر، ربما قلّة الحيلة هي من راكم مشاكل التنفيذ عبر السنون، وبعضها خارج عن اليد مثل 8 مدارس من تعّهد القطاع الخاص واقعة في مناطق ساخنة تفاوتت الإجراءات حولها، فيما 12 مدرسة ملزّمة لشركات إنشائيّة مثل الإسكان العسكرية فرع 202، وتنفيذ الإنشاءات العسكرية، والبناء والتعمير، والمشاريع المائية، ورغم عدم وجود ظروف قاهرة فإنّ بطء التنفيذ والتوقف حليفها، ومنها 3 مدارس أخرى هي: قبو العوّامية من الـ 2017 بنسبة تنفيذ 70 %.
بعض المدارس ميؤوس من استكمالها وغيرها تاهت أسبابها في غياهب المجهول الذي لا تدرك الخدمات الفنية عنه شيئاً مثل مدرسة بسّين التي توقفت عند نسبة 94 % ( بدون سبب) ولا تحتاج إلّا للعزل حتّى تنتهي لعزل، ومدرسة تعليم أساسي في الفيض جبلة قيد التشطيبات النهائية في الطابق الأخير وتنفيذ أعمال التصوينة للساحة والمدرسة من تنفيذ الإنشاءات العسكرية لمدة 430 يوماً بدأ من تاريخ المباشرة في 24/7/ 2011 مدرسة الحصنان في جبلة ملزّمة من منفذ فيها طابق واحد وتم سحب الأعمال.
* مدرسة الهريادي تم تنظيم عقد استكمال لمتعهد آخر للساحة والسور وتمّ إدراج صيانة للمدرسة مع مدرسة أخرى في عين البيضا من عقود صيانة مدارس الحفة وهي الآن منتهية.
* مدرستا العزيري– القرداحة، وسربيون– جبلة لم يبدأ العمل بهما حتى ينتهي.
* مدرسة بسيقا الشرقية من عام 2011 لا تتعدى نسبة تنفيذها الـ 40% أنجز فيها طابق واحد على الهيكل وقد تم سحب الأعمال بقرار مكتب تنفيذي وتمت إحالة الجرد للدراسات لتجهيز إضبارة استكمال.
* سحب أعمال من متعهد مدرسة البقرونة للتعليم الأساسي ويتم حالياً تشكيل لجنة مع العلم أن نسبة التنفيذ 90% .
* فسخ عقود خمس مدارس في مناطق ساخنة لزّمت من 2010– 2011 مثل عكو والحدّادة ومرج خوخة والدويركة وبيرين وجميعها متوقفة حالياً بعضها نظم به ملحق عقد وتعذّر تنفيذه وهناك مدرستان: الميدان في جبلة النوبة، وبيرن في صلنفة لا يتعدى تنفيذهما الصفر منذ 2011.
* مدرسة بستا للتعليم الأساسي في الحفّة بنسبة تنفيذ 20% ولمدة 390 يوماً.
* مدرسة في المشروع العاشر من الـ 2015 بنسبة تنفيذ 75%،
ومثلها مدرسة الشهداء في اللاذقية بوشر بها في 21/12/2015 ولم تتجاوز نسبة التنفيذ 40% بسبب عدم توفر الاعتمادات.
فيما انتهى تنفيذ مدارس: العامود و نيننتي في القرداحة و صرنا – تعليم ثانوي ومدرسة قويقة– القرداحة ملزّمة من عام 2011، هدم مبناها القديم و لم يتجاوز التنفيذ فيها الـ 5 % وقد تم الحجز الاحتياطي على أموال المتعهد.
هذا هو حالنا قلّة حيلتنا تغرقنا في شبر ماء.

 خديجة معلا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار