أجــــواء امتحانيــــة مريحــــة فـــي اليــــوم الأول.. أسئلة الفلسفة بعيدة عن التوقعات والفيزياء سهلة وشاملة

رقــم العــدد 9362
الاثنين 10 حــزيـران 2019

بدأت امتحانات الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها وسط أجواء هادئة ومريحة حيث تم تأمين كافة مستلزمات العملية الامتحانية في كل أرجاء المحافظة.
وفي استطلاع لجريدة الوحدة أمام العديد من المراكز الامتحانية للشهادة الثانوية الفرع العلمي كانت معظم آراء الطلبة تؤكد أن الأسئلة واضحة وجميعها من داخل المقرر.
* الطالبة زهراء القصير قالت: الأسئلة سهلة وشاملة وهي ضمن ما درسناه خلال العام الدراسي.
* الطالبة زينب رأت بأن الأسئلة منطقية وموضوعية.
* الطالب زين قال: الأسئلة شاملة ولكنها تضمنت صعوبات في بعضها وتحتاج للتفكير.
* المدرّس كسار مريم قال: الأسئلة شاملة للمنهاج ومن داخل المقرر ولم يسجل أي سؤال من خارج الكتاب أو الأفكار غير المطروحة في المنهاج والوقت المخصص للامتحان كافٍ للإجابة ومراجعة الأسئلة.
* علي غانم (علمي) الأسئلة كانت واضحة لا يمكننا القول أنها سهلة ولا صعبة بل كانت جيدة وتعطي كل طالب حقه ومتناسبة مع المدة الزمنية المحددة، بالطبع النجاح في المادة سيكون له أثر إيجابي للمادة التالية لأنها ستعطينا دافع لبذل جهد أكبر.
* شادي سليمان (علمي) كانت الأسئلة واضحة و تتناسب مع الوقت، وهذا دافع لنا للتفوق بباقي المواد، وفي كل الأحوال يجب ألا يكون التأثير سلبي في حال كانت المادة غير جيدة فعلى الطالب أن ينساها ويعمل على المادة التالية.
* آية ميا (علمي) كانت الأسئلة جيدة ولا تخلو من بعض الصعوبة ولكنها تتناسب مع المدة المحددة.
* آية نعمة ( علمي) الأسئلة كانت واضحة وبسيطة.


وفي الفرع الأدبي تقدم الطلاب لامتحان مادة (قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية) تباينت آراء عدد من الذين التقيناهم منهم من قال: الأسئلة سهلة وشاملة وتراعي المستويات الطلابية كافة فمن اجتهد خلال العام الدراسي وواظب على المثابرة ينال درجة عالية، في حين أشار البعض الآخر إلى صعوبة الأسئلة وبعدها عن التوقعات وبالنسبة للأجواء الامتحانية السائدة في القاعات الامتحانية أكدوا بأنها مريحة وهادئة وسادها الاستقرار النفسي.
* الطالب يزن قاسم قال: نموذج الأسئلة اعتمد على التفكير والتذكير وعلى الاستنتاج وهو شامل للمقرر.
* الطالب علي قاجو أكد أن الأسئلة سهلة وشاملة للمنهاج ومن خلال دراستي أتوقع أن أحصل على درجة 380 درجة من أصل 400 درجة.
* الطالبان جبر سليمان وجعفر عيوش أكدا أن الإجابة على الأسئلة لا تخلو من الصعوبة فهي بعيدة عن كل التوقعات والاحتمالات.


* المدرّسان لمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية: فراس عجايا وسمير جاموس قالا: الأسئلة سهلة ومراعية للمستويات الطلابية وشاملة للكتابين، فالطالب الذي درس فقط الكتاب الأول ينال درجة النجاح بالمقرر وبالنسبة للموضوع هو عبارة عن دمج بين فقرتين ويعبّر عن مدى فهم الطالب وقدرته على عرض الأفكار والربط بينها، وهذا العام كان من قسم المنطق، وأضافا: نحن ضد التوقعات لأن التوقعات تحجّم قدرة ومهارات وإمكانيات الطلاب، فعلى الطالب أن يدرس المنهاج كاملاً.
* منى الضايع (أدبي) اليوم قدمنا مادة الفلسفة وكانت الأسئلة سهلة للغاية، وهذا يعطينا حافز للمادة التالية.
* إسراء وريد (أدبي) كانت الأسئلة بسيطة وتتناسب مع مدة الامتحان، وبما أننا اجتزنا هذه المادة بنجاح فهذا سيعطينا حافزاً لبذل جهد أكبر في باقي المواد، لأن المادة التي تقدم بشكل غير جيد سيكون لها تأثير سلبي.

يسرا أحمد- سهى درويش- رنا غانم – هشام مرزوق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار