“مهرجان فرات الهوى الثالث”.. في رحاب اللاذقية

الوحدة: ١٧-١١-٢٠٢٣
زاد أدبي بعبق فراتي لافت
بقدر ما يكون الأديب صادقاً في بوحه، يكون المتلقي شاعراً في نبضه وهذا حال “مهرجان فرات الهوى الثالث” الذي أقيم بصالة المركز الثقافي في اللاذقية بحضور مدير الثقافة في اللاذقية أ. مجد صارم، والذي نظمه وقدمه وشارك فيه الشاعر الدكتور مزاحم الكبع بإلقائه المتميز، وشارك فيه أيضاً كل من السادة الأدباء: الدكتور الباحث عدنان عويد /رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في دير الزور/, والشاعر حمدو العيسى والشاعرة منال العلي بإلقائهما اللافت وقد استطاع المهرجان بما قدمه من زاد أدبي احتوى على صور بديعة تواشجت مع خيال الحضور، واستأثرت بمشاعره أن يترك بصمة فراتية جميلة في نفوس المتلقين.
كما تضمن النشاط مشاهد مسرحية بمشاركة الأديبة منال العلي وعمار اليوسف ومجد اليوسف وغناء منذر دبلان حيث تفاعل الحضور بما شاهده وسمعه.
في مادتنا الآتية نقتطف بعضاً مما قيل في فرات الهوى الثالث…
بداية تحدث د. عدنان عويد /رئيس فرع الاتحاد/ عن الأدب بأنه مرآة الشعوب كونه يعكس الواقع بكل تفاصيله هذا الانعكاس جدلي، والإنسان يتأثر بهذا الواقع والشعب السوري لديه عراقة وحضارة تمتد لآلاف السنين فجذورنا التاريخية عميقة نعتز بها.
وقال: يلتقي التراث اللاذقاني مع الفراتي بأشياء كثيرة منها العتابا والمعاناة وأهلنا في اللاذقية عندما يأتون ليسمعوا أدباء الفرات ويفرحون فهذا يدل على لحمة وطنية تشكل مفهوم المواطنة المتجذرة فينا.
* الشاعر د. مزاحم الكبع أشار إلى مهرجان فرات الهوى الثالث دورة الشاعر المرحوم هشام سفّان السياسي والخطاط، والذي له دوره ومكانته وهو أحد المؤسسين لانطلاق هذا المهرجان وأنه رغم مرضه كان حريصاً على حضور المهرجان الأول وكانت مشاركته الأخيرة. وذكر “الكبع” أن المهرجان انطلق من دمشق ثم طرطوس وبعدها اللاذقية وقال :
روحي تفيض محبة وهياما والقلب ينبض لهفة وغراما
لما دروب الشام سرناها معاً الكون كل الكون أصبح شاما
الحب رغم اللين في مضمونه يحتاج من صنف الرجال نشامى
مادام قلبي مستمر نبضه سأظل فيك مولها.. ماداما
* الشاعرة منال العلي
من نهر الفرات جاي اسمي .. كل دمعة مي تجري بدمي .. حنه أهل الفخر والكرم .. حنه أهل الفضل والأصل .. الحاسد والخسيس ماهو من ثوبنا .. قلوبنا ملفوفة بالحرير والمرجان .. اسأل لي يعروفنا .. بأرض اليمن كفوفنا مرسوما.
* الشاعر حمدو العيسى
سوريا مهرة سبق أصيلة مثل الريح
تمشي تمختر خبب تحفر أثر وتصيح
ماهابكم يالعدا بوجوهكم ما طيح
يعربية وديرتي أحلى عروس الشام

رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار