دراسة للكاتبة نجلاء علام حول … القيم في مجلات الأطفال العربية

الوحدة :13-11-2023

ركزت الكاتبة نجلاء علام في كتابها «القيم في مجلات الأطفال العربية»، الصادر عن دار «النابغة» ، على ضرورة تشجيع الأطفال على المشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية لاكتشاف الموهوبين منهم ورعايتهم، وأكدت على ضرورة مد المكتبات العامة بالجديد من الإصدارات، وتحفيز الجهات البحثية المهتمة بالطفل ودعمها من أجل إصدار مجلات جديدة تستوعب احتياجاته الثقافية. وهذا الكتاب عبارة عن دراسة مستفيضة تقع في 217 صفحة من القطع الكبير، ويهدف إلى دراسة عناصر الرسالة الصحفية المختلفة، من مُرسل ” القائمون على العمل في مجلة الطفل “، والرسالة أو المضمون ” القيم “، والوسيلة ” مجلة الطفل”، والمتلقي  ” الطفل”، ورد الفعل  “آراء الأطفال في مجلاتهم”، والتأثير ” مدى قدرة مجلات الأطفال على تغيير سلوك الطفل ” .

ويقوم الكتاب على فرضية قدرة مجلة الطفل العربية على غرس القيم وتنميتها في شخصية الأطفال، وتعدد طرق وأساليب غرس هذه القيم داخل المجلة الواحدة، عن طريق الأبواب المختلفة التي تقدمها من فنون الكتابة الأدبية المنشورة بها  كقصة وشعر، وفنون الكتابة الصحفية مثل الحوار والتحقيق وغيرها، والأشكال الفنية الأخرى مثل الرسوم والسيناريو المصور وغيرها، وكذلك يطرح الكتاب الطريقة المناسبة التي تختارها المجلة لغرس القيمة داخل الطفل وفقاً للمرحلة العمرية المستهدفة.

ويستمد هذا الكتاب أهميته من أهمية عناصره المتعددة، وهي، مجلة الطفل التي تدربه على القراءة ومهاراتها وتحبب إليه البحث والاكتشاف وتغرس داخله حب القراءة وتساعد على نمو قاموسه اللغوي، كما تساعده على النمو العقلي والانفعالي والوجداني من خلال القيم التي تدعم الروح الوطنية، والسلوكيات الإيجابية في نفوس الأطفال، حيث إن القيم التي نكتسبها ونُكسبها لأطفالنا تـُسهم بدرجة كبيرة في مستوى ومدى التفاعل بينهم وبين أفراد المجتمع، وشعورهم بأنهم جزء منه. لذلك كان من الضروري الاهتمام بغرس القيم في نفوس الأطفال مع بداية مراحل النمو الأولى ورعايتها، والمحافظة عليها، وممارسة السلوك الذي يتفق مع هذه القيم.

وذكرت الكاتبة نجلاء علام في دراستها أن تشجيع حرية التعبير عن الرأي لدى الأطفال، يرسخ القيم الأخلاقية والاجتماعية لديهم، ويؤثر إيجابياً في شخصياتهم، لكن «تزويدهم بنوع من التوعية المجتمعية ، يجب أن يكون في حدود قدراتهم على الاستيعاب، وأن تصحيح المفاهيم الخاصة بالحقوق والواجبات الخاصة بهم يمكن أن يتم عن طريق المجلات المقدمة لهم، والتي يجب أن تعمل على غرس القيم التي تتناسب مع روح المجتمع وعاداته وتقاليده».

وفي حديثها عن القيم في مجلات الأطفال العربية المعاصرة أخذت المؤلفة شريحة من مجلات الأطفال العربية التي تصدر حالياً وتتبعت تبويب كل منها، ووجدت تشابهاً كبيراً بينها، يصل إلى حد التطابق أحياناً. وبالمقارنة بينها لاحظت أن الأشكال الفنية تفوقت في النشر على فنون الكتابة الأدبية والصحافية، حيث تهتم مجلات الأطفال بنشر السيناريو المصور بشكل يفوق أي فن آخر ، كما حاولت بعض المجلات الموجهة للأطفال تقويم سلوكهم  عن طريق ضرب الأمثال سواء الإيجابية أو السلبية.

وتقول الكاتبة نجلاء علام: إن هذه الدراسة استغرقت خمس سنوات في تأليفها، حيث احتوت على خمسة أبواب وهي  من هو الطفل؟ ، ما هي مجلة الطفل؟ و ما هي القيمة؟ و دعائم مجلات الأطفال، وقد اشتمل كل باب على عدة فصول، مع نماذج تطبيقية على مجلات الأطفال العربية.

 

فدوى مقوص

تصفح المزيد..
آخر الأخبار