حوار مفتوح مع الأديبة والكاتبة أنيسة عبود في ثقافي بانياس

الوحدة:12-11-2023

امرأة تعشق القهوة والموسيقا وفوضى الكتب… الكاتبة والأديبة أنيسة عبود إحدى قامات الوطن العربي كانت في حوار مفتوح أقامه قصر الثقافة في بانياس بالتعاون مع جمعية بانياس الثقافية، أجابت خلاله على أسئلة الحضور وتحدثت عن بعض المواقف التي مرت بها وعن بداياتها الأدبية ومن ضمن ماقالته كان:
لم أجد نفسي حتى الآن لأن الكاتب لا يجد نفسه أبداً وإلا توقف، البداية كان لدي أخ هو الكاتب الروائي والقاص سليم عبود وكان يملي علي ما يريد كتابته وأكتبه بخط يدي، كما أنني كنت من الأوائل في مدينة جبلة وكنت أشعر أن هناك شيء أريد كتابته وقوله، وعندما كان يطلب إلينا كتابة مواضيع الإنشاء أكتبها بنفسي، وفي إحدى المرات طلب إلينا كتابة كلمة بمناسبة عيد الأم وأتذكر أنني قرأت ذهب مع الريح وأنا في الصف الخامس وأصبح لدي هاجس أن أكون شيئاً مهماً ولا أريد أن أكون رقماً وكتبت بأسماء مستعارة ونال ما أكتب إعجاب أسماء كبيرة وأكبر نعمة أني تزوجت من رجل مثقف وداعم للمرأة مما ساعدني في الوصول إلى هنا.
ونوهت عن الفرق بين الرواية والقصة وقالت: في الرواية أكتب بطريقة مختلفة تماماً عن القصة القصيرة، وفي حالات التأثر الشديد والانفعال ألجأ إلى القصيدة لأنها هي من يوصلني لما أريد، وأضافت: الرواية تحتاج إلى صبر ونفس طويل وتراكم ثقافي ومعرفي وتاريخي فالكاتب يحتاج لكل هذه الأسلحة والأدوات حتى يبدع، بينما تحتاج القصة إلى بؤرة تركيز ولغة مختلفة تماماً عن الرواية والقصيدة لأنها عمل إبداعي صعب ومكثف لذلك هناك عدد قليل من كتاب القصة.
وعند سؤالها فيما إذا كان البحث الزراعي أعاق عملها ككاتبة قالت: أنا بنت الريف وأهلي من المزارعين وأعتز بذلك، لذلك أنا مشبعة بالريف وأكبر دليل على ذلك رواية النعنع البري المأخوذة من واقع الريف الساحلي السوري وهي عبارة عن رسالة كتبتها كما وصلتني من والدي، ومن النعنع البري انتقلت إلى روايات أخرى مملوءة بوجع الإنسان وهمّه وعندما كتبت النعنع البري قال أحد النقاد هذه أول رواية تتجرأ وتكتب عن التقمص ولكنها فتحت هذا الموضوع على مصراعيه وجعلت الناس يعترفون بأنهم يؤمنون بالتقمص بعد أن وضعتها في قالب إبداعي يخدم النعنع البري، وسبب دخولي الهندسة الزراعية كان بسبب ظروفي ومع هذا فالبحث العلمي أعطاني مفردات جديدة وجعلني أكتشف تفاصيل أخرى كأنني أخذت قصصاً من عمال ونسجت هذه القصص بطريقتي الخاصة، البحث العلمي وأي فرع يدرسه مبدع طالما يملك الموهبة والإصرار سيبدع.
وعن الثقافة العربية قالت: الثقافة العربية بحد ذاتها مهزومة وجزء من هذا يقع على عاتقنا نحن المثقفين وجزء على المنظومات الثقافية العربية لأنها لا تتحمل المسؤولية فنحن اليوم لا يحتاجنا السياسي ولا يحتاجنا القيادي، الثقافة تتحمل مسؤوليتها مجموعة من الأطراف كما أن الربيع القاتل أثر على الثقافة بالإضافة إلى التحولات التي طرأت على الكتابة وعلى الكتابة الورقية التي تحولت إلى الميديا وإلى شبكات التواصل وهذا له أثر على المثقف وعلى المتلقي.
وأكدت أن الكتابات المتميزة لا تموت قائلة: أي كتابة يمر عليها الزمن إلا الكتابة المتميزة كأعمال المتنبي، فالكاتب الذي يستطيع أن يمر بين فواصل الزمن ويمر بين اللحظة واللحظة وبين الماضي والحاضر ويصنع زمنه وإبداعه يكتب بطريقة متميزة والدليل أن أول رواية كتبتها هي النعنع البري ولم يمر عليها الزمن، ونوهت أن المتلقي يصدق الكاتب أكثر من السياسي والمؤرخ ويجب أن يكون المبدع قادراً على أن يرى أكثر من الإنسان العادي.
وعند سؤالها كيف استقبلها الوسط الاجتماعي قالت: ضمن وسط اجتماعي ذكوري كان من الصعب الوصول وطلب إلي التوقف عن الكتابة وذلك لأن الكتابة نوع من التعري الداخلي الذي تخرجين به مشاعرك وما بداخلك، فالمجتمع الذكوري حتى لو كان مثقفاً يرفض ذلك، لكن المرأة تحتاج إلى داعم وسند يدفعها إلى الأمام فالكتابة تحتاج إلى جرأة وتخطي المجتمع والعادات والتقاليد.
وفيما إذا كان الكاتب يقتبس من حياته بعض المواقف في كتاباته قالت: السيرة الذاتية تتبعثر مع تعدد الكتابات ففي النعنع البري كان هناك الكثير من سيرتي الذاتية ولكن باقي الكتابات كانت خلق وخيال، وأضافت: أي كاتب لا يستطيع أن يرمي بسيرته لابد من وجود خيوط، نحنا ككتاب تجذبنا السيرة الذاتية وفي الإبداعات الأخيرة قلما كتبت من سيرتي الذاتية ولم تتجاوز ال ٥% والباقي من صنع الخيال.
وفيما يخص الأطفال قالت: يجب أن نخرج من الطريقة التقليدية في إيصال الفكرة مع الانتباه إلى أفلام الرسوم المتحركة للأطفال وللأسف لم أكتب للأطفال.
لم تبخل الكاتبة أنيسة بذكر أي تفصيل يغني الحوار بل كانت كتاباً مفتوحاً أمام الحضور.

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار