حضور عربي كبير في منافسات بطولة العالم لليونيفايت بمدينة نوفو سيبيرسك الروسية

الوحدة : 9-11-2023

اختتمت في مدينة نوفو سيبيرسك الروسية، منافسات بطولة العالم لليونيفايت بمشاركة 500 لاعب ولاعبة يمثلون 30 دولة.
شهدت البطولة التي اشتملت على مسابقتي “اللايت والكلاسيكي” مشاركة عربية بتواجد منتخبات سورية والجزائر والعراق والأردن وفلسطين والصومال وليبيا.
وهيمن المنتخب الروسي على ألقاب كافة الفئات،بينما اكتفى المنتخب السوري الذي شارك بعدد من اللاعبين واللاعبات في مختلف الفئات العمرية بالحصول على ست ميداليات برونزية حيث أخفق في الوصول للأدوار النهائية.
وحصل المنتخب الجزائري على أربع ميداليات فضية ومثلها من البرونز في أول مشاركة رسمية على صعيد البطولات العالمية، واكتفى منتخب الأردن بنيل ميدالية برونزية.
وأعرب الدكتور فادي مسطو رئيس الاتحاد العربي لرياضة اليونيفايت النائب الأول لرئيس الاتحادين الآسيوي والدولي عن سعادته بالمشاركة العربية والتي جاءت عقب تأسيس الاتحاد العربي وحصوله على الاعتراف الرسمي من جانب الاتحاد الدولي.
وأضاف رئيس الاتحاد العربي في تصريح له :” حاولنا الاستفادة من تواجد المنتخبات العربية في البطولة من خلال إقامة ورشة تدريبية للحكام المشاركين أشرف عليها رئيس لجنة الحكام العرب الدولي عمر دروبي ،فضلاً عن إقامة دورة تدريبية للمدربين المتواجدين مع منتخبات بلادهم لشرح العديد من النقاط الفنية والنواحي التنظيمية المتعلقة باللعبة”.
وتابع مسطو:” في ختام الدورات قام الاتحاد الدولي بمنح جميع المشاركين شهادات تدريب وتحكيم دولية،وطالب الجميع بمزيد من الجهود بهدف انتشار رياضة اليونيفايت على الصعيدين العربي والقاري”.
الجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي للعبة عقد العديد من الاجتماعات على هامش البطولة بحضور أعضاء المكتب التنفيذي وجدد الثقة بالدكتور فادي مسطو ليكون مسؤولاً عن ملف اليونيفايت في الدول العربية ووضع دراسة لانتشارها في بقية الدول.
يشار إلى أن اليونيفايت لعبة ظهرت في روسيا عام 1999 على يد البطل الأولمبي للجودو الروسي الراحل سيرجي نوفيكوف. وهي رياضة القتال العام الشامل التي تبدأ بجولة الحواجز وتنتهي بجولة النزال على الحلبة مع مراعاة قواعد اللعبة.
واليونيفايت ثلاثة أنواع: اللايت ـ الكلاسيك ـ الشتوية.
تدخل ضمن أسرة اللجنة العليا للفنون القتالية، وتمارس في أكثر من 50 دولة في العالم وهناك جهود كبيرة لتدخل إلى الالعاب الأولمبية.
دخلت إلى سورية عام 2007 عن طريق نائب رئيس الاتحاد الدولي الدكتور فادي مسطو.
وبعدها تطورت وانتشرت عبر العديد من المشاركات الخارجية.

علاء الدين قريعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار