مزرعة التريمسية في سربيون بحاجة شبكة صرف صحي

الوحدة : 8-11-2023

أكد المهندس علي سليمان رئيس بلدية سربيون بريف جبلة بأن المخطط التنظيمي الذي تم إعلانه في 2021 لسربيون قد تضمن إجراء الكثير من التعديلات التي لبت مطالب المواطنين والتي كان أهمها اعتبار الصفة التجارية على طول الشارع الرئيسي ضمن نطاق البلدية وزيادة طابق إضافي على الأبنية الموجودة في شريحة توسع البلدة القديمة، إضافة لتوسيع التنظيم في بعض عقارات المعترضين وزيادة الحد المسموح في نسبة البناء بالنسبة لمساحة العقار إلى 800 م2.
وأشار رئيس البلدية إلى أن تلك التعديلات قد لبت الحاجة لزيادة المساحات المخصصة للبناء لتصبح أكثر قدرة على تلبية احتياجات التنمية الاقتصادية والسكانية في البلدية المحدثة في عام 2018 والتي يصل عدد سكانها وفقاً للنفوس إلى 3032 نسمة، بينما يزيد هذا العدد في الواقع عن 4000 نسمة ينتشرون في القرى والمزارع التي تتبع للبلدية وهي سربيون وكرم الرجمة ومزرعة التريمسية والحرف الأسود.
أما في الجانب المتعلق بالخدمات فأشار م. سليمان إلى تنفيذ مشروع للصرف الصحي بقيمة 9 ملايين ليرة سورية عن طريق فرع الشركة العامة للبناء والتعمير باللاذقية تضمن صيانة بعض الأعطال التي كانت موجودة في الشبكة القائمة، لافتاً إلى حاجة مزرعة التريمسية التي تقع خارج التنظيم لمشروع صرف صحي متكامل وذلك نتيجة كونها لا تحظى بخدمات الصرف وتعتمد في تصريف مياهها المالحة على الجور الفنية ذات الأضرار الصحية والبيئية.
وحول أزمة مياه الشرب التي يعاني منها السكان والتي اضطروا معها خلال هذا الصيف لشراء المياه من خلال الصهاريج بما يشكله ذلك من عبء مادي كبير عليهم قال رئيس البلدية بأن مرد هذه الأزمة هو التعديات الحاصلة على خط الجر الرئيسي الواصل إلى القرية عن طريق دوير بعبدة والتي أعرب عن أمله بإيجاد حلول لها خدمة للمواطنين في سربيون ومزارعها والتي تحتاج أيضاً لنحو 15 جهازاً للطاقة الشمسية لإنارة شوارعها أسوة بالبلديات الأخرى التي حصلت على تلك الأجهزة، إلى جانب الحاجة لصيانة الطريق الزراعي الذي تمّت دراسته عن طريق مكتب الخدمات الفنية بجبلة والذي لازال بانتظار توفير التمويل اللازم له رغم الحاجة الماسة له للأهالي في منطقة حرف العين الزراعية التي تتبع لعمل البلدية، علماً بأن طول هذا الطريق يتراوح ما بين 500-600م.
ولفت رئيس البلدية إلى أن تقارير لجنة السلامة العامة بيّنت وجود 7 حالات أبنية بحاجة لإخلاء وتدعيم و63 بناء بحاجة لتدعيم بدون إخلاء و58 حالة بناء بحاجة لترميم، مشيراً إلى توزيع إعانات للسكان خلال فترة الزلزال عن طريق السورية للتجارة.
أما بالنسبة للنظافة فقال م. سليمان بأن ترحيل القمامة إلى مكب قاسية يتم عن طريق سيارة القلاب المخصصة لهذه الغاية وفقاً للإمكانات المتاحة في الوقت الذي يعاني منه السكان من مشكلة المواصلات التي تتمثل بعدم وجود سوى ميكروباص واحد لخدمتهم في الذهاب والإياب من وإلى سربيون وهو ما يحتاج إلى مساعدة لإيجاد الحلول المناسبة له خدمة للمواطنين ولاسيما الطلاب.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار