“أطفالاً كنّا.. وسنبقى” حفلٌ استثنائيٌّ يستحضر عبَق الماضي في افتتاح ملتقى محمود العجّان الموسيقيّ الرّابع

الوحدة:30-10-2023

بيل وسيباستيان، ريمي، عهد الأصدقاء، هزيم الرّعد، بابارو فيل، صقور الأرض، أنا وأختي… هذه بعض من عناوين باقة منوّعة من أجمل وأروع شارات وأغاني برامج أطفال وأفلام كرتون رافقت أجيالاً وراء أجيال، قدّمها كورال متعدّد الأصوات بقيادة الأستاذ إلياس سمعان من معهد محمود العجّان للموسيقا في حفل افتتاح ملتقى العجّان الموسيقي في موسمه الرابع هذا العام الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية الثقافة باللاذقية. ومع نشيد موطني الذي افتتح الحفل واختتمه شهدنا حفلاً أعاد حضورَه الذين غصّت بهم المدرّجات والممرّات في دار الأسد للثقافة باللاذقية إلى ذكريات ماضٍ جميل مازالت تفاصيله العامرة بالألفة والمحبة والسلام راسخةً في ذاكرة كلّ مَن حضر.. أمسيةٌ فاضت بالأحلام والآمال والمسرّات.. الحفل الذي أقيم انطلاقاً من دور الموسيقا في تعزيز روح الانتماء الوطني وغرس القيم والمبادئ السامية التي تمجّد الوطن عبر أغانٍ وأناشيد وطنية تتضمن معانٍ ورسائل نبيلة تنتقل عبر الأجيال في قالبٍ فنيّ يسمو بروح الإنسان وبهويّته، فالطفولة عالم مخمليّ زاهي الألوان، وربيع وزهر متفتح وأكاليل ياسمين.. الطفولة ومستقبلها الفني والموسيقي في أيادٍ أمينة بوجود كوادر موسيقية تثبت أنها حريصة على زرع بذور الفنّ الراقي ونشر حضارتنا الموسيقية نحن أبناء النوتة الأولى في التاريخ.. هذه بعض من أجواء الحفل الاستثنائي في الأداء والإبداع والتميز الذي افتتح ملتقى العجّان حاولنا نقلها لكم بالكلمة علّ ألحانها وترانيمها العذبة تصلكم عبر هذه الحروف..

ومع مدير الثقافة في اللاذقية الأستاذ مجد صارم كانت وقفتنا الأولى حيث أكد أن هذا الحفل السنوي لطلاب معهد محمود العجان والمعاهد الموسيقية التابعة لوزارة الثقافة هو حصيلة تدريباتهم وجهدهم وتعبهم خلال عام كامل.. وهو ما يمنحهم الثّقة والإصرار على المثابرة والمتابعة والعطاء والتميز في الأداء والحضور.

بدورها مديرة معهد محمود العجّان للموسيقا الأستاذة شذا محمد أشارت إلى أن حفل اليوم هو حصيلة عمل المعهد خلال العام، وتابعت: سيكون لنا حفلا الافتتاح والختام، مع كورال متعدد الأصوات سيقدمه أطفال المعهد.. ورسالتنا هي أطفالنا الذين أرادوا تقديم شيء تضامناً مع أطفال العالم العربي وخاصة في غزة الفلسطينية، وسيكون برنامجنا خاصاً بالطفولة، مع شارات أغاني برامج أطفال التسعينيات.. أما حفل اليوم الثاني خاص بأوركسترا المعهد العربي للموسيقا بطرطوس في مشاركة أولى لهم مع ملتقانا، وهذه فرصة مميزة للتعارف وتبادل الخبرات ما يشكل حافزاً تشجيعياً للأطفال، كذلك اليوم الثالث لطرطوس أيضاً، ليعود أطفالنا في حفل الختام للملتقى.

قائد ومشرف الكورال المايسترو إلياس سمعان نوّه أن عنوان حفل اليوم (أطفالاً كنّا.. وسنبقى) لنقدم فيه مختارات من شارات برامج أطفال منوعة مثل بيل وسيباستيان، بابارو فيل، صقور الأرض، هزيم الرعد.. وأضاف: رسالتنا من هذه الحفلة هي أمنية بانتصار كل ما هو خير على كل ما هو شر، الخير الذي يتجسد بكل أغنية سنغنيها اليوم سواء بالطيبة.. المحبة.. التسامح.. الشهامة.. النبل.. الشجاعة.. بالقوة بالإرادة بالعزيمة.. على كل ما هو عكس ذلك من شر وضغينة وحسد.. نتمنى أن تكون أمسيتنا التي نقدمها كمنتج ثقافي تعليمي بعيدة عن الطابع الاحتفالي، ومصرّين على أن هذا المنتج الثقافي الذي يرتقي بالإنسان لن يتوقف مهما كانت الظروف من حولنا، ومعه نقدم رسالة وأمنية بحلول السلام كل المعمورة.

وعن أعضاء الكورال المشاركين تابع المايسترو سمعان: عدد أعضاء الكورال المشاركين اليوم هو ٩٦ طالباً من معهد محمود العجان للموسيقى، من الخمس إلى التسع سنوات،  فالمعهد يضم كورالين.. أحدهما للأعمار الأصغر وهذا للأعمار الأكبر، وما يميز برنامج هذا العام أننا اعتدنا التواصل مع أساتذة مختصين في تأليف النوتات الموسيقية وكتابتها وتوزيعها لكن اليوم وبعد كل هذه السنوات تطور الكورال وأصبح أعضاؤه هم من يقدمون منتجهم الموسيقي أي من توزيعهم وهم من الفئة العمرية الأكبر، ونوضح هنا أن الكورال ليس فردياً فالتوزيع الموسيقي يتم للكورال كمجموعات.. للشباب.. والشابات.. ولكل منها صوت مختلف عن الآخر في انسجام وتناغم وهذا ما نسميه توزيعاً كورالياً قام به بعض أعضاء الكورال المميزين والذين نفخر بهم، إضافة إلى فخرنا بالطلاب اليافعين الحائزين على جوائز متقدمة في مسابقات وتحدي القراءة الذي تقيمه وزارة الثقافة، حيث تم توظيف مواهبهم في القراءة والكتابة والخطابة لتقديم بعض المقدمات التي تسبق الأغاني، والحفل سيكون بمشاركة آلة واحدة فقط هي البيانو.

 

ريم جبيلي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار