بين الشكل والمحتوى… ما المواصفات الناجحة لمجلات الأطفال؟

الوحدة 28-10-2023

 لأدب الأطفال مكانة تعليمية وتربوية هامة في المجتمع، فهو المنهل الأساسي الذي تنهل منه كافة الفعاليات والهيئات التي تتعامل مع الأطفال على اختلاف توجهاتها التربوية والتعليمية وحتى الترفيهية.. ولكي يؤدي هذا الأدب الموجه للأطفال دوره على الشكل الأمثل، لا بد أن تتوفر فيه بعض المقومات والركائز التي تدعم أهدافه وتوجهاته وتضمن له إيصال رسالته السامية والمؤثرة من خلال المحتوى الهادف أولاً والشكل الجذاب ثانياً. حول المواصفات الناجحة لمجلات الأطفال ودورها الفعال في جذب القراء وخصوصاً الأطفال ، أوجزت الكاتبة سيرين الرياحي بدراسة نشرتها في مجلة الرائد الشاملة هذه المواصفات بما يلي:
– لكي يكون محتوى مجلة الأطفال الناجحة ملهماً ومسلياً في الوقت نفسه، ويركز على قيم سامية ويعزز التربية الإيجابية، يجب أن تحتوي المجلة على قصص ومقالات تعزز القيم الاجتماعية والأخلاقية وتشجع الأطفال على التعلم والتطوير.
– يجب أن تعكس مجلة الأطفال التنوع الثقافي واللغوي للجمهور الذي تستهدفه، من خلال شخصيات وأحداث تعكس مختلف الخلفيات الثقافية واللغوية لتلبية احتياجات واهتمامات جميع الأطفال. – أن تعتمد مجلة الأطفال الناجحة على التقنية الحديثة للتواصل مع الجمهور. ويمكن أن تكون متاحة بتطبيقات رقمية ومواقع إلكترونية، بالإضافة إلى الإصدارات المطبوعة التقليدية. كما يعد ضرورياً أن تكون محتوياتها مواكبة للعصر.
– يجب أن تشجع مجلة الأطفال الناجحة التفاعل مع القرّاء، حيث تتيح لهم المشاركة في المسابقات والأنشطة وإبداء آرائهم. يمكن أن تحتوي أيضاً على صفحات مخصصة لإرسال الرسوم والقصص الخاصة بالأطفال، بمعنى إشراكهم في التحرير.
– يجب أن يكون تصميم المجلة جذاباً وملوناً ومناسباً للأطفال، إذ من الضروري أن تحتوي على رسومات وصور جميلة وملهمة لتلفت انتباه الأطفال وتشجعهم على القراءة.
– يجب أن تكون المجلة موثوقة وآمنة للأطفال، حيث يتم فحص المحتوى بعناية لضمان أنه لا يحتوي على مواد ضارة أو غير مناسبة للفئة العمرية المستهدفة، وأن تكون المعلومات الواردة فيها صحيحة. – يجب أن تقدم مجلة الأطفال محتوى يجذب أيضاً الأهل، حيث يلعبون دوراً مهماً في اختيار المطبوعات التي يقرؤها أطفالهم. وختمت الكاتبة سيرين الرياحي دراستها بالقول: تحتاج مجلة الأطفال الناجحة إلى التركيز على الترفيه والتعليم والتثقيف بشكل متوازن لتلبية احتياجات الأطفال وتعزز من تطويرهم الشخصي والعقلي. فتحقيق هذه المواصفات سيجعل المجلة محط إعجاب واهتمام الأطفال وأولياء الأمور على حد سواء.
فدوى مقوص
تصفح المزيد..
آخر الأخبار