انطلاق المسابقة الوطنية للمبدعين الشباب

العدد: 9360

الاثنين: 3-6-2019

بهدف تحفيز الشباب على الإبداع والتميز أقام فرع اللاذقية لاتحاد شبيبة الثورة المسابقة الوطنية العلمية للمبدعين الشباب بمشاركة /15/ طالباً وطالبة، وقد تنوعت المشاريع بين مشاريع الطاقة البديلة المستدامة والمشاريع الإبداعية في نظم الإدارة الالكترونية والبرمجيات وغير ذلك من المشاريع العلمية الإبداعية.
صحيفة الوحدة حضرت المسابقة والتقت مع المشاركين فيها والمشرفين عليها وسجلت معهم اللقاءات التالية:
جمال عناق زينة (صف خامس) قال: قدمت مشروع رادار حربي يعمل من خلال تعليمات يتلقاها من اللابتوب وهو مزود بحساس قوي ليرى أبعد مدى له و مهمته هي الكشف عن الألغام والأجسام الغريبة بالإضافة لمشروع آخر وهو آلة رافعة تعمل عن طريق جهاز تحكم يتحرك هيكلها بكافة الاتجاهات عن طريق مضخة مياه.
كرم محمود (صف حادي عشر من المركز الوطني للمتميزين) قال: قدمت مشروع إخفاء الأجسام مع شريكي كرم حواض وهو مشروع غير مكلف يتألف من أربع عدسات محدبة توضع بأبعاد معينة وتشكل منطقة إخفاء كبيرة نسبياً ويمكن استخدامها في إبطال عمل كاميرات المراقبة بالإضافة لإمكانية تركيبها بين مرايا الشاحنات لمساعدة السائق على الرؤيا بشكل أفضل بكثير.
أليسار محرز (صف حادي عشر من المركز الوطني للمتميزين) مشروعي هو محرك دائم الحركة وذاتي التغذية وفكرته جاءت من الحاجة للتيار الكهربائي في ظل الانقطاع المستمر وهذا ما تسبب ضعفاً بشحن البطاريات ودور هذا المحرك هو توفير التيار الكهربائي من خلال الاعتماد على التيارات الكهرومغناطيسية وبالتالي فإن البطارية تشحن نفسها بنفسها وتكفي لمدة أسبوع.
زينب أحمد (صف حادي عشر من المركز الوطني للمتميزين) قالت: قدمت مع شريكتي آلاء حسون مشروعاً لإطفاء الحريق بالأمواج الصوتية لأنها أمواج طويلة وعن طريق الانضغاطات يمكن أن تباعد بين ذرات الأوكسجين وشعلة النار وهذا المشروع آمن ويمكن استخدامه في البيوت والمطابخ.
يونس شيحا (صف حادي عشر من المركز الوطني للمتميزين) قال: مشروعي هو إعادة تدوير النفايات الالكترونية (كلوحات الكمبيوتر المعطلة وأجهزة المحمول) حيث يعمد أصحاب هذه النفايات إلى رميها مما يشكل خطراً على البيئة وبنفس الوقت هذه النفايات تحتوي على المعادن المهمة والثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين، وأضاف: المشروع يبحث بطريقة اقتصادية وصديقة للبيئة لاستخراج هذه المعادن والتخلص من الفضلات دون أن نسبب أي ضرر للبيئة.
سليمان ضويا (صف ثامن) قال: مشروعي هو آلة لتنظيف المؤسسات والمرافق العامة ذات المساحات الواسعة ويعمل من خلال جهاز تحكم، وله وظائف متنوعة في التنظيف، كما يتضمن محركات بطيئة ومحرك شفط سريع ومرشات للتنظيف وغير ذلك، وأضاف: أتابع العمل لأجعل من هذا المشروع آلة تنظيف شاملة.
رؤى سعيد (عضو قيادة فرع شبيبة الثورة) قالت: نهدف من خلال هذه المسابقة إلى تحفيز حالة الإبداع عند الشباب وتعزيز دور القدوة والمثل في مسيرة التفوق بالإضافة لتشجيع الشباب على المثابرة والتحلي بأسس علمية وتقنية ودعمهم لاكتساب المهارات العلمية والتقنية واحتضان الشباب المبدع ورعايته وتأمين مستلزمات بحثه وعمله.
غسان الحايك (عضو اللجنة المشرفة على المشاريع العلمية) قال: المشاريع المقدمة في هذه الدورة جيدة ومميزة وتعتمد على أفكار علمية مهمة وتقدم أدوات مفيدة يمكن استخدامها بالحياة العملية ومن أهم المشاريع هي مشاريع الطاقة التي توفر مصدراً بديلاً للكهرباء، وأضاف: تعكس هذه المشاريع مدى حيوية وإبداع وتميز طلابنا.

 ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار