ثقافة “نزار قباني.. دمشق والحب” محاضرة في ثقافي بانياس

الوحدة : 24-10-2023

في إطار احتفال وزارة الثقافة بمرور مئة عام على ولادة الشاعر نزار قباني، أقام قصر الثقافة في بانياس محاضرة بعنوان “نزار قباني.. دمشق والحب” ألقاها الأستاذ علي سعادة.
وقال فيها: كثيرون قالوا إن نزار قباني شاعر المرأة، ونزار يقول لقد وصلت إلى معادلة إلى أن الوطن هو الحبيبة والحبيبة هي الوطن، وفق هذه المعادلة نستطيع فهم عشق نزار قباني لدمشق وللمرأة، دمشق الحبيبة ودمشق العاصمة، دمشق الحور والحوريات، ودمشق الحب، يقول نزار إنه مولود شاعر للحب منذ ديوانه “قالت لي السمراء”، ولاحظنا أن أغلب دواوينه بأسماء نسائية “أنت لي”، “كتاب الحب”، “يوميات امرأة لا مبالية” وغيرها، ونوه أن نزار واقع بين تيارين تيار يحبه حد الجنون، وتيار يكرهه.
بدورها الشاعرة سميا صالح قالت: نزار قباني الشاعر الخالد الذي مازال وسيبقى يحتفل بتاريخه الشعري العريق، نزار قباني وجه سورية الثقافي الطافح بالجمال والحب، الإلمام بما أبدعه الشاعر نزار بمحاضرة واحدة مستحيل، لذلك سيكون المحور الأساسي اليوم دمشق والحب، ولذلك اخترت بعض القصائد حول دمشق، وأخرى حول الحب هذا الجانب الذي شغل الناس وملأ العالم في عصرنا، وأضافت: نزار قباني شاعر الحب الحقيقي صاحب الشعر السهل الممتنع الذي لم ولن يكون مثله في تاريخنا الحالي.

 

رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار