الأديبة والباحثة حنان خشوف: إرث أجدادنا لنا

الوحدة:16-10-2023

ليس بالشعر والأدب فقط نرسم الحياة، فهنالك ما هو أسمى منهما بكثير.. الحضارة والأبجدية، الرقيمات وكنوزنا التي دفنت ورسخت مع التاريخ.

ومن هنا، سنقف في حديث مفيد وممتع مع الأديبة وباحثة الآثار الأستاذة حنان يوسف خشوف.

حبذا لو تعطينا لمحة عن عملك في عالم الآثار والمتاحف ؟

حنان خشوف مواليد دمشق أحمل شهادة معهد متوسط آثار ومتاحف، عملت بالإدارة العامة للآثار والمتاحف، أحببت عملي الأثري. وحالياً أعمل بالنافذة الثقافية، وأقوم بتقديم حلقات كتاب ومحاضرات أثرية من أجل رفع السوية الثقافية والتعريف بآثار الوطن الغالي سورية.

أستقبل الوفود لأقدم لهم المعلومات القيمة والأثرية والتاريخية عن تاريخ بلدنا، وعملي تطوعي والسبب الرئيسي  شغفي وعشقي لوطني وثرواته الأثرية.

ماذ تعني كلمة آثار؟

الآثار  كل ما يعود إلى العصور والعهود القديمة التي تعاقبت على منطقةٍ والآثار منتشرة في مختلف بقاع المعمورة غير أنّها تتفاوت في كمياتها من منطقةٍ إلى منطقة أخرى تبعاً لتفاوت حجم وعدد الحضارات التي تعاقبت عليها. وبهذه المعالم الأثرية تعتبر دولةً حضارية ذات تاريخ عريق، ومحطَّ أنظار الأمم الغابرة، لما تحتويه من كنوز وموارد طبيعية لا تقدر بثمن، أو بسبب موقعها الاستراتيجي تكون  بمثابة البوابة لتلك المناطق أو امتداداً جغرافياً لها، وهذا كله يُعطي إشاراتٍ للاستفادة من تواجدهم في هذا المكان دوناً عن غيره، واستغلال كافة مقوّماته من أجل أن ينهضوا بحياتهم، وأن يؤدّوا رسالتهم على أكمل وجه..

أما الفوائد الهامة نذكر منها، أنها : تساعد الباحثين والمتخصّصين على فهم الماضي، ومعرفة طريقة حياة الأمم وكيف تطوّر الإنسان عبر التاريخ، كما وتُعرف الآثار المتخصّصين على تطور المعتقدات الإنسانية فيما يتعلّق بالأمور الوجودية، والدينية، والمشاعر الإنسانية بكافّة أنواعها، ومصدقةً لما ورد من أخبار في النصوص الدينية.

كيف تعامل اجدادنا لرسم ماضي وحاضر سورية؟

حقيقة الجيل القديم لم يكن يعرف القيمة الحقيقية للآثار، وذلك بسبب الاحتلال العثماني والانتداب الفرنسي فلقد تم سرق ونهب كنوزنا ووضعها بجميع متاحف العالم.

ولكن بعد ذلك عرف الإنسان قيمة الآثار وسعوا لإنشاء متحف  وطني في دمشق.

هل لديك أفكار لمشاريع  خاصة مستقبلية  تُعنى بالآثار والمتاحف ؟

يجب ترميم آثار تدمر وتعود كما كانت وجميع الآثار التي هدمت قسراً.

الحديث عن آثارنا بأسلوب ممنهج وفتح قناة خاصة مرئية ومسموعة ومقروءة بإدارة وطنية سورية، ووضع شاشات عرض طرقية بالقرب من كل موقع أثري مدون عليها المعلومات.

توظيف الخريجين ووضعهم ضمن الأماكن السياحية والأثرية لنشر المعرفة الأثرية عن تاريخ المكان.

ما هو وجه التشابه بين علم الآثار والرقيمات التي اكتشفت  في ساحلنا السوري عموماً وفي منطقة رأس الشمرا خصوصاً؟

إن الرقيمات هي مادة العمل الأساسي بعلم الآثار فمن خلال الرقيم الذي يتم تفسيره نتعرف على تاريخ الحضارة التي سكنت المكان والتبادل التجاري  والاتفاقات الاقتصادية والاجتماعية والعبادات

وحتى نتعرف بعض عاداتهم.

هل من مقترحات للجهات المعنية  للحفاظ على إرث أجدادنا ورسالتهم؟

أولاً أن تصبح مديرية الآثار والمتاحف هيئة عامة تضم خريجي المعاهد والجامعات السورية، والتخفيف من استقدام البعثات الأجنبية، ويكون العمل أثناء التنقيب والترميم بأيدٍ وطنية خبيرة.

و دعم مركز الباسل للأبحاث العلمية والأثرية بالخبراء الوطنيين الأكاديميين.

كيف تعامل أعداء الوطن مع تلك الأوابد الأثرية، وماذا كانت رسالتهم؟

الهدف الأول كان مسح آثارنا الرائعة ومنع دخول السواح والتعرف على تاريخ أجدادنا.

طمس الهوية الأثرية وسلب تلك الآثار وتحريفها لصالح أعداء الوطن من خلال تابليتات والرقيمات الأثرية وذلك  لإثبات أن هذه هي أراضيهم ويجب أن يأخذوها.

كلمة أخيرة..

كنوزنا شاهد حق على عظمة الأجداد وهي لنا  وحرام على غيرنا.

 

معينة أحمد جرعة

تصفح المزيد..
آخر الأخبار