المسوؤلية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال في صناعة السياحة

 

الوحدة :16-10-2023

عن دار الوراق للنشر والتوزيع، صدر كتاب جديد للدكتور مصطفى كافي منسق عام البورد الألماني للتدريب والاستشارات في اللاذقية بعنوان: المسوؤلية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال في صناعة السياحة.

تحدث المؤلف في الكتاب حول أهمية السياحة كأحد مصادر الدخل في أغلب دول العالم وتخفيض البطالة، وتحسين ميزان المدفوعات للدول كما أنها مصدر مهم للعملات الأجنبية.

حتى أن التوجهات العالمية في الفترة الأخيرة ركزت على الاهتمام بجوانب الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية وشملت قطاع الصناعة أيضاً، مما أدى إلى ظهور مفاهيم جديدة في مجال السياحة .

وبناءً عليه، تناول المؤلف المواضيع التالية في كتابه ” المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال في صناعة السياحة،

حيث تضمن الفصل الأول: المسؤولية الاجتماعية في المنظمات.

والفصل الثاني: المسؤولية الاجتماعية وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية واستراتيجية لحماية البيئة.

الفصل الثالث: أخلاقيات الأعمال.

الفصل الرابع: السياحة المسؤولة.

الفصل الخامس: السلوك الأخلاقي في تجويد الخدمات السياحية والوعي السياحي.

الفصل السادس: أخلاقيات الإرشاد السياحي.

الفصل السابع: أخلاقيات الأعمال في صناعةالسياحة والضيافة.

الفصل الثامن: المؤسسة الفندقية.

الفصل التاسع : الحوكمة الفندقية.

الفصل العاشر: المسؤولية الاجتماعية في المشاريع الصغيرة.

الفصل الحادي عشر: دور المنظمات الريادية في تحقيق المسؤولية الاجتماعية.

وفي الختام أوصى الكتاب بما يلي:

يجب على المنظمات الالتزام بأخلاقيات الأعمال ومبادئ المسؤولية الاجتماعية بما فيها المنظمات العاملة في قطاع السياحة لأنها تساهم في تحقيق أهداف هذه المنظمات وتوفر بيئة عمل مستدامة.

يجب على جميع العاملين في الشركات السياحية الالتزام ببنود ميثاق أخلاقيات السياحة حتى تكون قرارات المديرين وسلوك العاملين في تلك المنظمات قانونية وأخلاقية.

تدريس أخلاقيات الإدارة والمسؤولية الاجتماعية في كليات السياحة والفنادق، وتدريب الطالب عليها.

التزام المنظمات السياحية بأهداف وقواعد ومعايير أخلاقيات المهنة في صناعة السياحة.

قيام وزارة السياحة بإنشاء لجان توكل إليها مهمة الإشراف بالمتابعة على تطبيق المدونة العالمية لمنظمة السياحة العالمية لأخلاقيات السياحة وكذلك الالتزام بمبادئ السياحة في كافة المنظمات السياحية.

قيام إدارات المنظمات السياحية بدورات تدريبية لفائدة العاملين في مجال السياحة المسؤولة وأخلاقيات الأعمال السياحية من أجل تقديم أفضل خدمة للجمهور.

على القطاع السياحي والفندقي الاهتمام بنوعية الخدمة المقدمة للسياح التي تعكس المستوى الحضاري والثقافي والإنساني للبلد بما لا يتعارض مع الأخلاقيات والمسؤوليات الخاصة بالمؤسسات السياحية.

من المهم أن تدار المنظمات السياحية من قبل اختصاصيين وإداريين لهم قدر من الخبرة والكفاءة في مجال أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية لرفع أدائها وتحسين تنافسيتها.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار