إنتاج الزيت في منطقة جبلة لهذا الموسم منخفض جداً

الوحدة:15-10-2023

أكد رئيس لجنة المعاصر في منطقة جبلة المهندس سومر داؤد انخفاض إنتاج الزيتون هذا العام في منطقة جبلة لأكثر من النصف قياساً بالموسم الماضي، حيث يبلغ الإنتاج هذا العام من ثمار الزيتون (٨٨١٤٦) طناً، أما إنتاج الزيت فيبلغ (٩) أطنان، وأغلب عمل المعاصر هو تجميعي.
و أضاف المهندس داؤد: يوجد في منطقة جبلة (٧٣) معصرة (١٥) منها يعمل على الطرد المركزي والباقي عملها هيدروليكي، فكل ثلاثة أيام تعمل يوماً واحداً وليس بشكل كامل وعملها الأقصى هو (٦) ساعات.
المعاصر المرخصة تم تسليم مخصصاتها من مادة المازوت لهذا الموسم بسعر (٨) ٱلاف ليرة، أما بالنسبة للمعاصر غير المرخصة لم يتم تسليمها، ولم يظهر هذا العام أي تلوث لهذه اللحظة بأي نهر من الأنهار، وقد بدأ العمل التجريبي بالمعاصر لهذا الموسم بتاريخ ٢٠٢٣/٩/٢٠ أما العمل الفعلي بدأ بتاريخ ٢٠٢٣/٩/٢٨.
عمل معظم المعاصر هذا الموسم ينتهي مع نهاية هذا الشهر على عكس الموسم الماضي الذي استمر العمل بها لغاية ٢٠٢٢/١٢/١٠.
ومعظم قرى ريف جبلة انتهى فيها موسم القطاف مثل (البودي، كفردبيل، عين شقاق، بيت ياشوط، عين الشرقية، بنجارو، زاما، سيانو ،عرمتي، حرف الصليب، ديروتان، حوران البودي) .
اما محور القطيلبية، بسنديانة، جوب بيت ياشوط يتركز فيها إنتاج الزيتون بشكل ملحوظ لهذا العام.
و ختم قائلاً: كلفة العصر لهذا الموسم للكيلو الواحد من الزيتون (٦٥٠) ل.س ومخلفاته من العرجوم عائدة لصاحب المعصرة و(٨٥٠) ل.س إذا كانت مخلفاته عائدة لصاحب الزيتون، إما بشكل عيني أي زيت بنسبة (٦/٥%) إذا كان العرجوم عائداً إلى صاحب المعصرة و (٨/٥%) إذا كان العرجوم عائداً إلى صاحب الزيتون.

غانه عجيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار