انخفاض إنتاج الزيتون في الحفة بنسبة ٧٠%.. والإنتاج المتوقع للموسم الحالي لايتجاوز ٢٧٠٠طن

  1. الوحدة 10-10-2023

بلغت تقديرات إنتاج الزيتون في منطقة الحفة للموسم الحالي من ثمار الزيتون ٢٧٠٠طن، حيث تشير تقديرات الإنتاج المتوقعة إلى انخفاض إنتاج العام الحالي بنسبة كبيرة تصل إلى ٧٠% مقارنة بالعام الفائت.

ولفت المهندس علاء رجب رئيس دائرة زراعة الحفة إلى أن إنتاج الزيتون للعام الحالي يعتبر قليلاً كون هذا العام هو عام معاومة، كما أثر على إنتاج العام الحالي الظروف المناخية التي تمثلت بقلة الأمطار وإنحباسها في فترات معينة، بالإضافة إلى موجة الصقيع التي طرأت على الموسم خلال مرحلة الإزهار، وعدم كفاية الخدمة اللازمة لأشجار الزيتون نتجة عدم توفر الأسمدة وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء وغيرها من العوامل التي أثرت بشكل سلبي على كمية الثمار المنتجة.

وأضاف م. رجب أنه تم تقدير إنتاج الشجرة من ثمار الزيتون ب ٢ كغ للشجرة الواحدة بالنسبة للأشجار البعل و٤ كغ للأشجار المروية، وتقدير الإنتاج ب٢٧٠٠طن على كامل المساحة الإجمالية المزروعة بأشجار الزيتون والتي تبلغ ٦٤٨٧هكتاراً، والمشجرة ب ١٦٠٦٧٢٦شجرة منها ١٣٩٩٧٦١شجرة مثمرة. كما أشار م. رجب إلى متابعة الدائرة بالتعاون والتنسيق مع الوحدات الإرشادية لمحصول الزيتون فيما يتعلق بتوزيع المازوت الزراعي لعمليات الحراثة بمعدل ٥ ليترات لكل دونم، وتم أيضاً إطلاق حملة لمكافحة ذبابة عين الطاووس خلال فترة الربيع، وتأمين المواد الفرمونية الجاذبة لمكافحة ذبابة ثمار الزيتون وتقديم التعليمات الإرشادية اللازمة للمزارعين حول أهمية تعليق المصائد من بداية شهر آب للحصول على منتج سليم ونوعية جيدة للثمار، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الفنية من قبل الوحدات الإرشادية.

وبدوره رئيس الرابطة الفلاحية رفيق مرقبي بيّن بأن إنتاج الزيتون على مستوى منطقة الحفة منخفض مقارنة بالعام الماضي فهو لايتجاوز ٣٠ %من إنتاج العام الماضي، مشيراً إلى أن العوامل الجوية التي رافقت محصول الزيتون بدءاً من مرحلة الإزهار والتي أثرت على عقد الثمار، بالإضافة إلى موجات الحرارة خلال فصل الصيف والتي تسببت بتساقط أكثر من ٣٠% من الثمار. وأضاف مرقبي إلى أن عدم توفر الأسمدة اللازمة وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء بشكل كبير وعدم قدرة المزارع على مجاراة ارتفاع تكاليف الإنتاج انعكس بشكل مباشر على إنتاجه، منوهاً بأن هناك مطالبة مستمرة بضرورة تأمين مادة الأسمدة للمزارعين وزيادة كمية المازوت الزراعي إلى ١٠ليترات لكل مزارع بما يساهم في التخفيف من الأعباء المترتبة على الأخوة المزارعين.

داليا حسن

تصفح المزيد..
آخر الأخبار