ترقيـــــم هاتفي يلغي رمز المحافــــــــظة في حال وجــــــود فروع لشـــــــركة معيــــــــنة

العدد: 9359

 الأحد-2-6-2019

 

 

وعن الخدمات والمزايا الجديدة التي تواكبها الشركة السورية للاتصالات قال المهندس جبيلي: إن فرع الشركة في اللاذقية يقدم خدمات جديدة وحديثة لمناطق لها طبيعة سياحية أو خدمية وتجارية، حيث يتم العمل على تجهيز البنية التحتية لهذه الخدمات، منها ما تم تفعيله، ومنها قيد التفعيل، وأخرى مستقبلية.
حيث تم البدء بأعمال خدمة /FTTH/ انترنت منزلي بسرعات تصل حتى 20 ميغا، وتم تفعيل خدمة /FTTB/ بسرعات تصل 100 ميغا وفيها 160 مشتركاً.
وأضاف: إن خدمة الانترنت المنزلي قد صدرت التعليمات الناظمة للحصول عليها.
وفي تفاصيل FTTH الفايبر المنزلي أوضح المهندس جبيلي إن خدمة الفايبر نت المنزلي تعني إيصال خدمات الاتصالات (صوت، انترنت، نقل تلفزيوني) إلى المنازل والمكاتب بواسطة الكبل الضوئي بسعات وعتبات تنزيل وأجر مختلفة بحسب الطلب فخدمة الانترنت بسعة 8 ميغا مع تحميل 225 غيغا وصوت بعتبة تنزيل 1M كلفتها الشهرية 14800 ليرة سورية، أما سعة 10 ميغا مع تحميل 275 غيغا وصوت بعتبة تنزيل 2M تكلفتها الشهرية 17800 ليرة سورية، وسعة 16 ميغا مع تحميل 375 غيغا وصوت بعتبة 2M بكلفة 23800 ليرة سورية شهرياً.
ويتم تطبيق عتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 1M بعد تحميل 225 غيغا وعتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 2M بعد تحميل 275 غيغا وعتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 2M بعد 375 غيغا.
وأضاف جبيلي: تحدد حجم الحزمة للمستهلك المشترك شهرياً حسب السرعة المشترك بها، ولا يتم قطع الخدمة وإنما تخفيض سرعة التحميل إلى قيمة أقل لحين شحن حسابه بحجم حزمة جديدة.
باقات Triple- play
وعن خدمة النت المنزلي صوت وانترنت ونقل تلفزيوني من خلال باقات /Triple play/ أوضح المهندس جبيلي بأن هذه الخدمة تقدم بسعات مختلفة مع الصوت إلى مدخل البناء حيث تكلفة إيصال خدمة النقل التلفزيوني والانترنت بسعة 8 ميغا وصوت إلى مدخل البناء بعتبة تنزيل 1M بأجر شهري 16900 ليرة سورية، أما سعة 10 ميغا مع نقل تلفزيوني وانترنت وصوت بعتبة 2M بأجر شهري 19900 أما سعة 16 ميغا مع خدمة النقل التلفزيوني والانترنت والصوت بعتبة تنزيل 2M وبأجر شهري 25500، ويتم تطبيق عتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 1M بعد تحميل 225 غيغا وتطبيق عتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 2M بعد تحميل 275 غيغا وتطبيق عتبة لسرعة الشريحة المقترحة لتصبح 2M بعد تحميل 375 غيغا.
ويستهلك المشترك حجم الحزمة المحددة له شهرياً حسب السرعة المشترك بها، ولا يتم قطع الخدمة وإنما تخفيض سرعة التحميل إلى قيمة أقل لحين شحن حسابه بحجم حزمة جديدة، وبالنسبة لباقة /IPTV/ تؤخذ الباقة الأعلى من الشركتين وحسب رغبة المشترك.
وعن الراغبين بالحصول على الخدمة من خارج المناطق المذكورة أكد المهندس جبيلي أنه يمكن للمشترك التقدم بطلب ويتم تحميله كامل الأعمال المدنية والمواد اللازمة لإيصال الخدمة بعد موافقة المدير العام.
وعن تعديل السرعة صعوداً أو هبوطاً قال: يمكن ذلك للمشترك ويتم تقاضي مبلغ 2500 ليرة سورية في حال تخفيض السرعة، وفي حال حصول المشترك على الخدمة فإنه يسدد وديعة بقيمة أجر شهر يتم استعادتها عند انتهاء العقد والأجور الشهرية تصدر مع الإصدار الدوري للفاتورة الهاتفية ويقتطع أجر التركيب مقدماً عند توقيع العقد.
وفي سؤال عن إلغاء الخدمة قال: إن إلغاء الخدمة يتم بعد تغريم المشترك بقيمة 75% من أجر الأشهر المتبقية من الالتزام أو أجر ثلاثة أشهر أيهما أكبر.
وعن آلية إيصال خدمة الضوئي للمنزل أوضح مدير الفرع بأنها تتم بالتنسيق بين دائرة المبيعات العامة وشعبة الضوئي بالفرع، حيث يتم تزويد شعبة الضوئي بإعدادات الانترنت من قبل شعبة إدارة الشبكة أو المركز المعني عبر برنامج /CCBS/ ويقوم فريق عمل الكوابل الضوئية بإيصال الخدمة للمشترك، ومدة التزام المشترك بالخدمة لعام كامل اعتباراً من تاريخ تسليم الخدمة للمشترك وفي حال تبين أن الخدمة متاحة في الموقع المطلوب يتم التواصل مع المشترك لاستكمال إجراءات التعاقد وتسديد المبالغ أصولاً.
وأضاف المهندس جبيلي إن المؤسسة ستروج لهذه الخدمة من خلال مراكزها الهاتفية واستقبال طلبات المشتركين حالياً.
وعن الشوارع المقترحة لتقديم خدمة الفايبر نت إلى المنزل قال مدير فرع الشركة أنه تم استهداف عدة أحياء في المدينة ذات طبيعة سياحية وتجارية واقتصادية وخدمية من المتوقع أن تستفيد من هذه الخدمة وهي الأميركان، 8 آذار، مشروع الصليبة (بن العلبي)، الزراعة قرب MTN، الكورنيش الجنوبي (البحر)، الهجرة والجوازات، مشفى الطابيات، شارع بغداد.
وعن آلية التسجيل على هذه الخدمة والأجور وأماكن تقديم الطلبات أوضح المهندس جبيلي بأن أجر التركيب يدفع لمرة واحدة وهو بقيمة 9000 ليرة متضمنة قيمة 4000 ليرة كلفة (PaTch Cord) لمسافة عشرين متراً وفي حال زيادة المسافة يترتب قيمة إضافية مماثلة 6000 ليرة لمسافة الثلاثين متراً و8000 ليرة لمسافة الأربعين متراً وهكذا تزداد وفق زيادة الأمتار، ويتم تقديم الطلب في المركز الهاتفي دون تسديد رسوم حالياً ويؤخذ رقم هاتفي للتواصل مع المشترك ومن ثم إحالة الطلب إلى مديرية المبيعات العامة عن طريق دائرة المبيعات العامة في الفرع ليصار إلى متابعته مع الإدارة الفنية وإدارة المعلوماتية وذلك ريثما يتم أتمتة ذلك ببرنامج خاص.
ميزات وخدمات الاتصالات بتكلفة زهيدة
خدمات وميزات متعددة توفرها الشركة السورية للاتصالات توفر حاجات مشتركيها وتؤمن لهم أقصى ميزات عالمية وبأسعار مدروسة وتلبي كافة الاحتياجات وللإضاءة على هذه الميزات قال المهندس جبيلي: إن الخدمات المقدمة كثيرة منها التحويل المباشر وفي حال المشغولية أو عدم الإجابة لكي لا يفقد المشترك المكالمات الواردة له وهي بتكلفة زهيدة.
كما هناك الخط الساخن الذي يسمح للمشترك بالاتصال مباشرة برقم يمكن برمجته مسبقاً وفق احتياجاته والتواصل مع الرقم المطلوب بمجرد رفع السماعة كما هناك خدمة حجب النداء عن خط المشترك برقم سري للتحكم بالمكالمات الصادرة، والرنين المتوازي وهذه الميزة لاستقبال المكالمات الهاتفية الواردة على خطين بآن واحد وبشكل متواز عندها يمكن الرد على المكالمة من أي منهما سواء (ثابت- ثابت) أو (ثابت- خليوي).
وميزة تحديد وانتقاء القوائم للمكالمات الصادرة والواردة وحجب النداء الدائم لاتجاه معين أو أكثر (دولي، قطري، خليوي) والنداء ثلاثي الأطراف الذي يمكن المشترك من التحدث مع شخصين آخرين في آن واحد.
وأشار جبيلي إلى أن الشركة توفر خدمة البطاقات مسبقة الدفع (يا شام) التي تمكن مستخدميها من إجراء المكالمات الخارجية والدولية والخلوية وخدمات /PRS/ و/VOT/ من خدمات الشبكة الذكية من أي هاتف ثابت حتى لو كان الهاتف محجوباً عن النداء الخارجي والدولي وذلك باستخدام البطاقة واتباع التعليمات التي يمليها المجيب الصوتي للرقم 1822 ويتم احتساب قيمة المكالمات من رصيد البطاقة وليس من خط الهاتف المستخدم.
وهناك خدمة انترنت تراسل /ADSL/ والتي تمكن الاتصال بالانترنت بسرعة عالية عن طريق استخدام خط الهاتف الثابت ودون أن ينشغل الخط مع إمكانية الاتصال الدائم بالشبكة كامل اليوم.
وعن رسوم الخدمة قال: إن أجرة التركيب لمرة واحدة تبلغ 2500 ليرة سورية وتختلف الأجور الشهرية وفق السرعة التي يحددها المشترك.
ونوه جبيلي إلى أن الشركة تقدم ميزات تخفيضية لأسعار المكالمات بشرائح مختلفة للمكالمات القطرية حسب التوقيت ويوم الجمعة بسعر خاص، أما المحلية فيحق للمشترك ثلاث مكالمات مجاناً يومياً ويمكن الاستفادة من باقات الاتصالات المجانية مقابل رسم شهري.
ميزات وخدمات الأعمال
بالإضافة لما تقدمه السورية للاتصالات من خدمات وميزات للمشتركين كافة كانت هناك ميزات وخدمات للأعمال لتسهيل التواصل التجاري والاقتصادي والصناعي والإداري والشركات فيما بينها من خلال حزمة خدمات وفق ما بينه المهندس جبيلي ومنها ميزة الدخول المباشر بين أرقام محددة وميزة التسلسلية والرقم الرباعي المختصر والاتصال المجاني والرقم الموحد.
وهناك خدمة الشبكة الخاصة الافتراضية والتي تعمل وفق آلية ترقيم هاتفي يلغي رمز المحافظة في حال وجود فروع لشركة معينة في مناطق جغرافية مختلفة وتريد تسهيل عملية الاتصال بين الشركة أو الزبون دون الحاجة لإضافة رمز المحافظة للوصول لأي قسم منها.
الصعوبات التي تواجه عمل الاتصالات
لعل من أبرز الصعوبات والمعوقات التي تعترض عمل فرع الاتصالات في اللاذقية تكمن في التقنين الكهربائي وخصوصاً الطويل نظراً لما يكلف الفرع من استهلاك كبير من مادة الوقود لمحركات الطوارئ وفق ما أوضحه مدير الفرع حيث بلغت قيمته لغاية 30/4/2019 /84526651/ ليرة سورية.
وحالياً يواجه الفرع صعوبة في تأمين مادة المازوت لمحركات الطوارئ وسيارات ورش الصيانة ومادة البنزين لآليات الفرع مما يعيق تقديم الخدمة المرجوة للمواطنين.
كما أن زيادة التقنين تتطلب وجود مجموعات التوليد في المراكز للصيانة، حيث بلغت قيمتها لغاية 30/4/2019 /1906030141/ ليرة سورية.
وأضاف: إن بعض الشبكات الهاتفية تتعرض لعمليات السرقة والتعديات المتكررة مما شكل أعباء مالية ومواداً إضافية على الصيانة في كافة مراكز المحافظة.
وصفوة قولنا: إن ما لمسناه من خطط ومشاريع مستمرة لهذه الشركة التي تواكب أحدث التطورات لخدمات الاتصالات وبتقنيات عالية يبشر بواقع ومستقبل طموح في هذا القطاع الخدمي الذي تغلب على الصعوبات وبحث في الأسس التي تساهم في تطويره بما يساهم في حركة إعادة الإعمار وبخبرات وطنية هادفة بدأت لمساتها هذا العام وستنفذ لاحقاً وبآليات حديثة تحقق طموح المواطن في مجال التكنولوجيا وقطاع الاتصالات.
الشركة: مزايا ومشاريع كوسيلة لتلبية متطلبات الخدمة
أوضح المهندس جبيلي بأن الشركة تعمل على تأمين خدمات الاتصالات والمزايا الهاتفية المتنوعة بهدف مواكبة متطلبات العصر وذلك ضمن الاعتمادات والمواد المتوفرة، وقد قام فرع اتصالات محافظة اللاذقية بتنفيذ الجزء المخصص له على مستوى القطر من المشاريع بالتعاون مع الإدارة العامة وذلك لتأمين البنية التحتية اللازمة من مقاسم وشبكات هاتفية بمختلف أنواعها (نحاسية، مكروية، ضوئية) إضافة إلى تجهيزات انترنت PDN.
ويعمل في فرع الشركة 2661 عاملاً من اختصاصات متعددة وشهادات مختلفة تواكب عمل الشركة، ويبلغ عدد المراكز الهاتفية 52 مركزاً و117 مجمعة ضوئية بعدد مشتركين وصل إلى 310038 من أصل 475018 لغاية 30/4/2019.
ويبلغ عدد مشتركي الانترنت في فرع اتصالات اللاذقية 151590 بوابة، وعدد البوابات الإجمالي 171214 بوابة لغاية 30/4/2019.
وبلغت نسبة تنفيذ الخطة خلال شهر نيسان بلغت 74% للخطوط الهاتفية و63% لبوابات الانترنت تراسل.
مشاريع الشركة وخططها لعام 2019
أكد مدير فرع الشركة بأنه تم الانتهاء من كافة مشاريع عام 2018 باستثناء المشاريع المدورة للعام 2019 وهي توسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز 8 آذار والذي تمت المباشرة به بتاريخ 18/6/2018 ووصلت نسبة التنفيذ 86% ومشروع توسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز تشرين والذي تمت المباشرة به بتاريخ 16/7/2018 ونسبة التنفيذ وصلت إلى 98%.
وتحويل الكبل الضوئي إلى أرضي على طريق كسب والذي تمت المباشرة به 8/11/2018 ووصلت نسبة تنفيذه 98%.
وهناك مشروع تخديم مسكن الشرطة والشهداء في مدينة الحفة وهو مدور من عام 2018 وهناك أعمال تنفيذ كهربائية وتدفئة لتجهيزات العقد 267/T لبعض المواقع تم تنفيذ بعضها وبعضها شارف على الانتهاء من التنفيذ.
وهناك عقد لتمديد كبل ضوئي لمؤسسة التدريب والتأهيل البحري /FTTB/ وآخر لفك اختناقات مركز القرداحة.
وهناك عقود قيد التصديق كتوسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز ضاحية الباسل بالقرداحة وقريتي حبيت وجبلايا وعين التينة وقرية الخشخاشة في الفاخورة، وتحويل الشبكة الهوائية إلى أرضية لقرية مرنبو وتوسيع الشبكة الهوائية لمركز بدميون ومجمعة زاما ومركز بكراما، وفك اختناقات الشبكة لمجمعة بكسا- القنجرة وتوسيع الشبكة الرئيسية والفرعية لمركز تشرين وهو قيد الحجز وهي المشاريع تتم بكوابل نحاسية.
وأضاف المهندس جبيلي: إن الفرع يقوم بتمديد كوابل ضوئية ضمن المدينة لتخديم المباني بخدمة الانترنت الضوئي FTTB.
وأضاف جبيلي: إنه وضمن خطة عام 2019 تم تركيب طاقة شمسية في وحدات نفاذ بستان الباشا والجوزية ومشقيتا ومفرق جبلة ودوير الخطيب وسوكاس والسفرقية وبنجارو وبنغرامو والشلفاطية ودير حنا والعامود والفلسطينية 3 و4 و5، وهي تعمل بشكل جيد للتغلب على انقطاع الاتصالات عند انقطاع التيار الكهربائي وسيتم تركيب محطات لباقي المجمعات في المحافظة وحالياً سيتم تركيب طاقة شمسية في كل من القلمون والعيسوية والبارد. بالإضافة لذلك فقد تم وضع مجمعات خارجية لوحدات إنفاذ الضوئية في الرمل الفلسطيني والشاليهات الجنوبية وسنجوان والمطار وغنيري ودوير الشوا والمنطقة الصناعية وسوكاس وبستا وقصابين ورويسة بسنادا وعين الشرقية ومفرق جبلة وستمرخو وسقوبين ومشيرفة الساموك واسطامو ونيني والبرجان ودوير بسنديانة ووادي القلع والحارة وكفر دبيل والشامية ورأس شمرا.
وكذلك تركيب مجمعات داخلية ضمن المراكز في كل من سيانو وعين شقاق والجنديرية وزغرين والبهلولية وجميع هذه المجمعات بالخدمة.

سهى درويش

تصفح المزيد..
آخر الأخبار