نســـبة جنـــي المحصـــول 60% زراعة القرداحة توزع 5750 غرسة حمضيات

العدد: 9279
الاثنين 28-1-2019

نفذت دائرة زراعة القرداحة كما ذكر المهندس نزيه سلطان رئيس الدائرة أعمالاً متنوعة وشاملة لكافة الشعب الموجودة في الدائرة، ففي شعبة الإرشاد الزراعي تمّ تنفيذ ندوة إرشادية حول خلايا النحل وتغذيتها بالكاندي في إرشادية قمين كما تمّ تنفيذ بيانين عمليين الأول حول طرق تسميد أشجار الحمضيات في إرشادية بني عيسى والثاني حول التسميد العضوي والمعدني لأشجار الزيتون في إرشادية بشلاما.
أما في شعبة المرأة الريفية فقد ذكر سلطان أنه تمّ تنفيذ ندوة تناولت مواضيع بيئية وصحية والحديقة المنزلية بالإضافة إلى طرق الاهتمام والعناية بأشجار الزيتون والحمضيات وتقديم كافة الخدمات لها في مواعيدها، وذلك في وحدات حرف المسيترة، مركية، بني عيسى، بستان البركة، رويسة البساتنة، اسطامو، دير حنا، بكراما، قلعة المهالبة، عين العروس، الخشخاشة.
كما تمّ في نفس الشعبة تنفيذ ستة بيانات عملية تناولت مواضيع الصناعات اليدوية وزراعة الفطر وغذاء وتغذية في وحدات الدبيقة، بستان البركة، قلعة المهالبة، الخشخاشة، عين العروس، مركية، بالإضافة للزيارات الحقلية الدائمة.
وفي شعبة الثروة النباتية فقد تمّ توزيع غرسة حمضيات من قبل الوحدات الإرشادية في المنطقة، هذا ويتمّ تقديم كافة الخدمات الزراعية من تقليم وتسميد معدني وعضوي للحمضيات إضافة إلى جني المحصول حيث بلغت نسبة الجني % من الإنتاج على كافة الأصناف، مضيفاً بانه قد تعرض صنفا الأبو صرة والكلمنتين للتساقط نتيجة الأمطار الغزيرة وقد قدرت نسبة التساقط % للأبوصرة و % للكلمنتين، أما بالنسبة للتفاحيات واللوزيات فقد تمّ التعميم على الوحدات الإرشادية برش أوراق التفاح المتساقطة بمحلول اليوريا % ، أما المحاصيل الحقلية فقد بلغت المساحة المزروعة بمحصول القمح دونم والشعير دونماً وبلغ عدد البيوت المحمية بيتاً زرع منها بيتاً بالبندورة والخيار والفاصولياء ونباتات الزينة.
في مجال الوقاية فقد تمّت مكافحة هكتاراً من آفة ذبابة الفاكهة باستخدام المصائد الجاذبة ومكافحة هكتارات ضد فأر الحقل والآفات الحيوانية والخلد والأعشاب الضارة باستخدام مواد التيتان وفوسيد الزنك والفوستوكسين.
في مجال الصحة الحيوانية تمّت خلال نفس الشهر معالجة حالة بروسيلا أبقار و حالة باستريلا وإعطاء لقاح نيوكاسل دجاج ومعالجة حالة أمراض سريرية و حالات طفليات خارجية وديدان معدية معوية و ديدان رئوية.

سناء ديب

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار