أبحاث الدراسات العليا بجامعة تشرين في خدمة الإعمار

العدد: 9279
الاثنين 28-1-2019

اعتماد أبحاث الدراسات العليا على مواضيع من شأنها تحقيق السياسة الأكاديمية الوطنية للبحث العلميّ , إضافة إلى ربط الجامعة بالمجتمع بغية تلبية ضرورات ومتطلبات مرحلة إعادة الإعمار وبناء الإنسان, هو ما تركز عليه جامعة تشرين عبر تسجيل وقبول أبحاث طلاب الدراسات العليا.
الأمين المساعد للبحث العلميّ والدراسات العليا في الجامعة مصطفى فوال بيّن أن الخطة البحثية والعلمية في الجامعة تعتمد قرارات مجلس البحث العلميّ, كما تعتمد المحاور البحثية الصادرة عن الكليات والأقسام المنتجة لمواضيع الأبحاث المسجلة في الجامعة, حيث يتم التركيز على اعتماد الأبحاث المتجددة التي تقارب وتخدم الواقع الراهن, وتضيف حلولاً للمشكلات والأضرار الاقتصادية والاجتماعية التي خلّفتها الحرب على سورية.
وأوضح فوال أن طلاب الدراسات العليا في كليات الهندسة باختصاصاتها المتعددة, يضاف إليها كليتيّ التربية والآداب قدموا أبحاثاً تتعلق بإعادة الإعمار في القطاعات كافة, آخذين بعين الاعتبار متطلبات تأهيل المتضررين مجتمعياً ونفسياً جراء الحرب على سورية.
وأشار فوال إلى قبول الجامعة في عام 2018 لـ656بحثاً مسجلاً في درجة الماجستير, و197 في درجة الدكتوراه, فيما بلغ عدد الأبحاث المنجزة للماجستير 438 بحثاً, و61 للدكتوراه.
وأضاف فوال أن عدد المقبولين حالياً في الدراسات العليا بكليات الجامعة ومعاهدها العليا لهذا العام وصل إلى 634 طالباً وطالبة من طلاب التعليم العام والموازي وذوي الشهداء, يضاف إليهم طلاب الجامعات الخاصة, باستثناء كليات( الطب- طب الأسنان- الصيدلة- التمريض- المعلوماتية – العمارة)

يارا السكري 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار