إطلاق حملة متصلون بسلام… ضمن فعاليات كرنفال “لمّتنا حلوة “

الوحدة 23-9-2023

أطلقت جمعية صناع السلام حملة “متصلون بسلام” في عامها السابع على التوالي في مقر الجمعية الساعة السادسة مساءً ضمن فعاليات كرنفال “لمًتنا حلوة” بمناسبة يوم السلام العالمي الموافق ل ٢١ أيلول من كل عام.. وتستمر الحملة لغاية ١١- ١١، أما الكرنفال لمدة أربعة أيام لغاية يوم الأحد ٢٤ أيلول منذ الساعة الثانية ظهراً وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.

افتتح الكرنفال د. موفق صوفي عضو مكتب تنفيذي في قطاع الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والدفاع المدني والذي صرح لجريدة الوحدة قائلاً: نحن نشجع دائماً هكذا مهرجانات والسيد المحافظ يحب متابعة عمل الشباب والمهرجانات الخاصة بهذا الجيل النشيط والمبدع، ففي هذه الفترة تابعت عدة مؤتمرات وندوات قدموها، شيء يدعو للتفاؤل والأمل والملفت للانتباه أن هذا الكرنفال ضمَّ أعمالاً يدوية مميزة وجديدة وكلها صناعة محلية وبأيدي شباب سورية مبدعة، واضعين لهم أهدافاً ليمشوا فيها ومشجعين لهم بتقديم مساعدات لتنفيذ هذه المبادرة التي خطط لها، وأنا متفائل بهذه الجمعيات وبسورية وقائدنا سيادة الرئيس بشار الأسد الذي هو المحفز الأول لهذه الأجيال ونأمل الخير في الأيام القادمة..

ضمّ الكرنفال معرضاً للمنتجات اليدوية شاركت فيه جمعية بشائر النور، جمعية رعاية المكفوفين، جمعية أنتِ لتنمية المرأة الريفية وجمعية دار العطاء بالإضافة ل١٥ مشاركة فردية، فضلاً عن الطاولات التي تحمل مشاركة صناع السلام. وعن مشاركتهم صرح رئيس مجلس إدارة الجمعية محمد طريفي عن الكرنفال، قائلاً: كرنفال” لمّتنا حلوة” هو انطلاق لحملة متصلون بسلام الذي يضم منتوجات يدوية سواءً لجمعيات من متطوعين يقدمون منتجات يدوية أو مشاركات فردية لأشخاص لديهم هذه الموهبة وليس لديهم فقط الجانب التجاري بل جانب أو رسالة بالمجتمع، ولدينا قسم للأطفال يضمُّ ألعاباً تحفيزية وتفاعلية، ولدينا السينما التي سيتم فيها عرض أفلام animation عالمية بالإضافة لبوفيه مفتوح يستطيع زوار الكرنفال أن يرتاحوا ويتذوقوا أطعمة لذيذة بعيداً عن ضجيج المقاهي، أمّا عن جديد صناع السلام عن الكرنفالات السابقة أجاب: لدينا حوالي ١٠ إلى ١٢ فريقاً انطلقوا في الشهر السادس ٢٠٢٣م بأنشطة نوعية وعرض مسرح تفاعلي في كورال، ولدينا فكرة تبادل كتب قديمة وتبرع ألعاب للأطفال وشجرة الأمنيات وأنشطة تعنى بالرسائل الإيجابية، بالإضافة لأنشطة نوعية لفرق طبية وهي “اسأل طبيبك”

أمّا بالنسبة لمشاركة جمعية صناع السلام في المعرض فكانت تضم فوق ٣٠ – ٣٥ شاباً وصبية يغلب فيها دور الأنثى لأنها تأخذ جانباً فنياً وجميعها أعمال نوعية وفريدة ومختلفة.. تضمنت أعمالاً فنية كروشيه وصناديق معاد تدويرها ولوحات وبوك مارك.. حضرنا لها قبل شهرين من الكرنفال والاختلاف الأكبر عن السنوات السابقة كان مكان عرض هذه المنتجات ففي المرات الماضية كانت الحديقة مكان العرض. أمّا اليوم فمقر الجمعية كان ساحة العرض، لذلك تمكنا من ضبط العمل والنشاطات المقدمة بشكل عام.. ونوّه السيد طريفي في حديثه عن الختام الذي سيكون مميزاً يحكي عن موجز الأنشطة التي قدمتها الجمعية خلال سنة واستجابة الجمعية والمتطوعين لفترة الزلزال والجهات الداعمة للجمعية، وسيكون ختامها بحفل فني تراثي. كما أكدت المهندسة لين دريباتي رئيس جمعية أنتِ لتنمية المرأة الريفية وأمينة سر صناع السلام أن الغاية من جعل المقر كموقع للاحتفال هو لتسليط الضوء على الجمعية ولنشر حملة متصلون بسلام بشكل أوسع لجعل العالم تتواصل مع بعضها بسلام وحب، ولذلك تم تجهيز بوفيه مصنوع بحب يضمُّ أشهى المأكولات كما تم تجهيز مقاعد خشب ليستريح عليها زوار الكرنفال، بالإضافة لشجرة الأمنيات ليكتبوا رسائل إيجابية ورسائل سلام لبعضهم البعض.. كان الإقبال على الكرنفال كبيراً من كافة الأعمار والأجواء شبابية تحمل طاقة إيجابية وأصوات الموسيقى والفرح الغالبة بالعموم. أمّا عن اليوم الثاني فقد صرح الأستاذ إبراهيم جورية دكتور باللغة الانكليزية ومتطوع في فريق حكايتنا بجمعية صناع السلام قائلاً: يعمل فريقنا على مجلة حائط تحمل بصمات الأيادي للمتطوعين والزوار لتتلون وتكتمل بصمتنا الجميلة لتكون بصمة تأسيس. ومن الحضور السيدة رلا منزلجي رئيسة جمعية أيادينا التي حضرت الكرنفال لدعم جمعية صناع السلام ولتكون الجمعيات يداً واحدة تدعم بعضها وتشجيع اليد العاملة.. ومن الطاولات المشاركة ليث حجار “دوبامين” (مواد تجميل، كوزماتيك يدوي، صابون، غليسرين شامبو بلسم وبديل الزيت، سبلاشات وزيوت مرطبة)، ربا منصور (مستحضرات تجميل طبيعية)، هدى المجذوب (كروشيه وإعادة تدوير)، يحيى خبازة منال أولاد وجعفر أولاد (ريزين هاند ميد، شمع، خشبيات، بوك مارك وستيكرات)، محمود أحمد البيجو صاحب شركة حكواتي عطور لصنع كافة انواع العطور، الزهراء عرج لوحات على الخشب والقماش، يرال فرحات هاند ميد اكسسوارات ودار قمر التي قدمت قصصاً ملونة وألواناً ودفاتر للتلوين للأطفال، بالإضافة لما قدمته الجمعيات متل جمعية رعاية المكفوفين اياد خوندي خيزران وعطور، جمعية دار العطاء صناعة الصابون وتركيب العطور ولوحات خشبية واكسسوارات، وجمعية أنت لتنمية المرأة الريفية من عصاريات وصباريات وسوائل للجلي من صنع الجمعية ومنتحات غذائية واكسسوارات، فالتنوع واضح بالطاولات والمواد المعروضة.. كرنفال متكامل ومنوع من حيث التنظيم والعروض.

رهام حبيب

تصفح المزيد..
آخر الأخبار