العوائم البحرية غير المسجلة في سجلات الموانئ إلى الإلغاء

الوحدة:18-9-2023

تنتشر العوائم البحرية والمراكب بمختلف أنواعها وأشكالها على امتداد السواحل السورية، منها يوجد على الشواطئ البحرية الخاص بالسباحة كالجيتي سكي، ومنها موانئ صيد كالمراكب واللنشات، وتعتبر من الوسائل البحرية التجارية التي يترتب عليها ترخيص ورسوم وضرائب سنوية، إذ لا يوجد شاطئ خاص بالسباحة إلا ويوجد ضمنه تلك العوائم.

فما هو الواقع القانوني لها؟ وكيف ستتعامل المديرية مع المتخلفين لتحصيل الرسوم والضرائب..؟! حول ذلك حدثنا العميد الركن البحري علي أحمد مدير المديرية العامة للموانئ في اللاذقية فقال:

العائمة البحرية هي كل عائمة لا تبحر بوسائلها الذاتية وتشمل (البيدالو – السواحة – العائمات المطاطية) أما المركب فهو كل منشأة عائمة ذاتية الدفع، وكل سفينة صغيرة (مركب) تصدر المديرية العامة للموانئ له دفتر حركة وشهادة تسجيل ملكية سفينة صغيرة ورخصة إبحار سنوية بعد إجرائه للكشف الفني السنوي، أما العائمة فتمنح شهادة تسجيل ملكية ورخصة إبحار مؤقتة.

وأضاف العميد علي أن المديرية العامة للموانئ تقوم بتجديد رخص الإبحار سنوياً بعد إجراء الكشف الفني ودفع الرسوم المترتبة عليه ولا يسمح لأي مركب أو عائمة بالعمل أو الإبحار بدون تجديد الترخيص السنوي، وعليه يتم شطب كل مركب عن قيود المديرية العامة للموانئ ما لم تتم معاينته منذ أكثر من ثلاث سنوات ودون تقديم أية مبررات من مالكيها، ويتم تحصيل الرسوم والغرامات وفق قانون جباية الأموال العامة مع الغرامات المالية المترتبة عليه في حال تعذر تحصيلها من قبل المديرية، ونوه العميد علي بضرورة الاستفادة من المهلة الزمنية الإضافية التي تم تحديدها لملاك العائمات البحرية بمختلف أنواعها، والمتخلفين عن تسجيلها وتنظيم عملها وقيودها بالمبادرة إلى تسجيلها في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس ٢٨/ ٩/ ٢٠٢٣، ولن يسمح لأي عائمة غير مسجلة بالعمل قبل انقضاء هذه المدة.

 

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار