٦٨٥ ألف طن الإنتاج المقدر من الحمضيات باللاذقية .. وحزمة إجراءات لإنجاح التسويق 

الوحدة :13-9-2023

عُقد في مبنى محافظة اللاذقية اجتماع تحضيري لبحث الإجراءات التسويقية المطلوبة لموسم الحمضيات الحالي، وآلية دعم المزارعين قبل حلول نضوج الموسم وبدء عملية التسويق. وذلك بحضور جميع المعنيين بقطاع الزراعة وبعملية التسويق.

حيث بيّن محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال أن إنتاج هذا العام وفير ويقدر ب٦٨٥ ألف طن، مؤكداً أن مخرجات هذا الاجتماع ستكون بمثابة خريطة طريق لدعم المحصول والمنتجين، لجهة دعم مستلزمات الإنتاج من عبوات ومحروقات سواء خلال نقل المحصول من الحقل إلى أسواق الهال، أو من أسواق الهال إلى أسواق التصريف الداخلية منها والخارجية، موضحاً أن توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد هي دعم هذا المحصول الاستراتيجي وتذليل العقبات في زراعته وتسويقه.

وقدم المجتمعون جملة من المقترحات أبرزها توجيه الدعم الحكومي باتجاه التصدير، وتأمين احتياجات عملية التسويق من المازوت واقتراح توفيره بسعر ٦ آلاف ليرة خلال أشهر التسويق الثلاثة، وتوجيه الدعم الذي كانت تقدمه جهات حكومية من خلال آلياتها إلى دعم لمستلزمات التسويق مباشرة، وأكد الحضور على القدرة التنافسية للمنتج السوري في الأسواق الخارجية والخليجية منها تحديداً، وضرورة تذليل العقبات أمام المصدرين ومنها إعفاءات الرسوم عند المعابر.

وخلص المجتمعون إلى ضرورة أن تأخذ هذه المقترحات شكل حزمة قرارات قبل طرح كميات كبيرة من المادة في الأسواق لتفادي حصول الاختناقات.

 

ياسمين شعبان

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار