طائر المينا الشرس في الساحل السوري

الوحدة : 10-9-2023

تقاطعت أكثر من شكوى حول رؤية طائر غريب عن بيئتنا يعرف بطائر المينا في أكثر من مكان من اللاذقية وطرطوس وبأعداد كبيرة، هناك من شاهده في حديقة الباسل وغيرهم  في حديقة البطرني.

يسبب هذا الطائرخللاً بالتوزان البيئي حيث يأكل كل شيء من خضار وفواكه وحشرات وسحالي وفئران ورغم  منظره الجميل وصوته العذب الملفت والذكاء الحاد لديه إلا أنه يقوم بقتل وتدمير أعشاش الطيور الأخرى كالحمام واليمام والعصافير الصغيرة والشحرور والدرغل والسمن، وهو يفرخ طوال السنة من دون توقف وتزداد أعداده يومياً بشكل مذهل وعمره من 10 إلى 12 سنة. ويطالب الحريصون على البيئة ضرورة إيجاد حل سريع لانتشار هذا الطائر الذي يوصف بالعدواني والشرس.

ولمعرفة المزيد حول أضرار هذا الطائر توجهنا إلى الطبيب البيطري خالد مرعي فأفاد:

ليست كل الطيور جميلة وادعة فبعضها مخرب ومؤذ وطائر المينا صغير الحجم  منقاره أصفر وتوجد تحت عينه رقعة صفراء ولديه عدة أصوات ولكن أبرزها نعيق مزعج، غالباً تجده على شكل زوجين إلى أربعة تطير معاً بيضه أزرق يضع غالباً من ثلاث إلى أربع بيضات. طائر المينا يعرف أيضاً بالغراب الهندي وعرف عنه التسبب في التالي:

أكل ثمار أزهار الخضروات قبل تكوينها كثمرة، كما ينقل الأمراض بين الطيور، ويهاجم صغار المواشي وفقء أعينها، يفترس ويقتل فراخ الطيور ويدمر أعشاشها، يلاحق الطيور الكبيرة كالبوم ويقتل الهدهد بشكل مباغت أثناء نومه كما يقتل طائر القمري ويدمر عشه ويطرد جميع الطيور التي في حجمه أو أصغر منه من البيئة التي يحتلها، ولهذا يعتبر طائر المينا من الطيور الغازية التي تفرض سيطرتها وتدمر البيئة التي يحتلها، يبني  طائر المينا أعشاشاً ضخمة على محولات خطوط النقل الكهربائية مما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي،  كذلك لوحظ أنه ينقل الأمراض لصغار المواشي وخاصة الأغنام والماعز.

هلال لالا

تصفح المزيد..
آخر الأخبار