المياه والكهرباء على طاولة مجلس المحافظة في يومه الثاني

الوحدة: 11- 7- 2023

بحضور محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال عقد مجلس محافظة اللاذقية جلسة ثانية اليوم برئاسة المهندس تيسير حبيب خيم عليها موضوعا نقص مياه الشرب والتقنين الكهربائي الجائر بالمحافظة.

وتضمنت جلسة اليوم الثاني مناقشة تقرير المكتب التنفيذي لقطاع الصرف الصحي والمياه ومجالس المدن والبلدان وقطاع الخدمات والمرافق البلدية، وقطاع الإنشاء والتعمير والكهرباء والمواصلات والنقل.

وتضمنت مداخلات أعضاء المجلس مواضيع خدمية منها مشكلة الصرف الصحي في السكن الشبابي والمطالبة بالتنسيق بين مديرية الصرف الصحي والمديرية العامة للإسكان.

وتركزت مداخلات الأعضاء حول واقع التقنين الكهربائي الذي لا يصح وصفه بالتقنين في ظل الانقطاعات المتكررة الامر الذي يعطل دورة حياة المواطنين، ويزيد معاناتهم، سواء في الريف او المدينة، إضافة إلى موضوع التعديات الحاصلة على شبكة المياه بالمناطق والواقع المائي المتردي، خاصة في شهور الصيف، سواء في مدينة جبلة وريفها، واللاذقية وريفها، وبلدة كسب السياحية التي تعاني بدورها من نقص مياه الشرب.

كما تضمنت مداخلات الأعضاء ضرورة إعادة تأهيل جسر السخابة على طريق جبلة بانياس القديم من قبل مؤسسة المواصلات الطرقية، وضرورة تخصيص اكشاك لذوي الشهداء في المناطق بالمحافظة، حيث لم تنفذ أية ساحات تضم اكشاك لذوي الشهداء وهو أمر برسم رؤساء الوحدات الإدارية، كما طالب اعضاء المجلس بإعادة تسليم نبع السن إلى مؤسسة المياه بدلاً من الموارد المائية كونها الجهة المعنية بإيصال مياه الشرب إلى المشتركين، وأيضاً إلزام الأبنية السكنية بالمحافظة وأصحاب الطوابق الأخيرة بالسماح بتركيب أجهزة الطاقة البديلة، علماً أن التراخيص الجديدة تلحظ هذا الأمر.

محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال أشار في كلمة له إلى أن محطة الرستين لتوليد الطاقة الكهربائية باتت جاهزة بنسبة 95%، وأن التشغيل بات قريباً جداً، وذلك مع تشغيل عنفتين بالمحطة مطلع شهر 8، وأن حجم التغذية الكهربائية للمحافظة سيكون جيداً، وان الغاز اللازم للتشغيل متوفر من آبار الغاز السورية، وأن تشغيل محطة الرستين مع محطة دير علي سينعكس إيجاباً على الواقع الكهربائي في القطر بصورة عامة.

بدوره أوضح مدير عام مؤسسة مياه الشرب بالمحافظة المهندس محمد ميهوب في كلمة له وجود نحو 3 آلاف ضبط نظمتها الضابطة المائية بالمؤسسة لقمع المخالفات والتعديات، وأن متابعة جميع التعديات على الشبكة متعذر بسبب انتشار المحافظة الجغرافي، وأن نقص التغذية المائية سببه التقنين الكهربائي، وأن هذا الأمر ينسحب على معظم المناطق ومنها بلدة كسب السياحية، حيث يقوم عامل وحيد بتشغيل محطتي ضخ، وأنه لا يوجد بديل، في ظل عدم السماح بتعيين عمال جدد بالمؤسسة.

تمام ضاهر

ت: هشام مرزوق

تصفح المزيد..
آخر الأخبار