شح مياه الشرب أبرز طروحات مجلس المحافظة في يومه الأول .. محافظ اللاذقية للوحدة: التعديات على الشبكة تتجاوز 50 % وإجراءات شديدة لقمع المخالفين

الوحدة 9-7-2023

بحضور محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال عقد مجلس محافظة اللاذقية اليوم جلسته الأولى ضمن دورته العادية الرابعة برئاسة المهندس تيسير حبيب وحضور أعضاء المجلس.
وتضمن جدول الأعمال في يومه الأول مناقشة قرارات المكتب التنفيذي ومتابعة أعضاء المكتب للقضايا المطروحة والمعالجات، كما تم تقديم إحاطة للمجلس عن الاستجابة للمتضررين جراء الزلزال الذي ضرب المحافظة، وخطة الانتقال إلى مرحلة التعافي قدمها عضو المكتب التنفيذي المختص، كما تم تكريم القائمين على جمعية أرض الإنسان التي تبرعت بمبلغ 250 مليون ليرة سورية لتامين أرض لإقامة سكن بديل للمتضررين من الزلزال.
وتضمنت مداخلات أعضاء المجلس قضايا عديدة تركزت معظمها حول تقديم الشكر للجهود المبذولة في الملف الإغاثي بالمحافظة وتقديم المساعدات للمتضررين، إضافة إلى قضايا خدمية أبرزها سوء الخدمات في مخيم الفيض بجبلة لا سيما الإنارة والخبز، وواقع مدرسة مرج معيربان التي تضررت جراء الزلزال في الشهر الثاني، ولغاية تاريخه لم تصل الغرف الصفية مسبقة الصنع البديلة لطلاب المدرسة، والعملية التعليمية شبه معطلة، وعدم تطبيق خطة وزارة التنمية الإدارية حول المسارات الزمنية لإنهاء تكليف المدراء في معظم الوزارات، وكراج مدينة جبلة الذي تحول إلى بازار أو سوق هال بسبب كثافة الكولبات الموجودة التي ضاع وسطها الركاب.

وكان لملف شح مياه الشرب بالمحافظة والتعديات على الخطوط الرئيسية فيها، النصيب الأبرز في مداخلات الأعضاء، في ظل الانقطاعات المتكررة والظلم الحاصل في المناطق، واستخدام مياه الشرب لسقاية المزروعات والمباقر والمداجن على حد وصف بعض الأعضاء، وحرمان المواطنين منها، في الأرياف والمدن على السواء وكل ذلك نتيجة سوء إدارة الملف المائي بالمحافظة ، حيث طالب الأعضاء بضرورة تقييم أداء مؤسسة المياه.
وفي تصريح للوحدة أكد محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال: أن الجهود المبذولة بالمحافظة إبان الزلزال كانت كبيرة، موجهاً الشكر لجميع العاملين في الملف الإغاثي، والعمل الإنساني الذي شمل جميع المتضررين، بما في ذلك غرف العمليات المنبثقة عن لجنة الإغاثة الفرعية والمعنيين في مراكز الإيواء والسكن المؤقت.

وحول الملف المائي أشار المحافظ إلى تشكيل لجنة لمتابعة مشكلة المياه بالمحافظة مع المؤسسة، في ظل وجود تعديات كبيرة على الشبكة تتجاوز 50 % وهو أمر سيتم ضبطه بشدة، وسيتم تحويل المخالفين إلى القضاء، وأن هذه التعديات بالدرجة الأولى تقف حجر عثرة في وجه المواطن، إضافة إلى موضوع تقنين الكهرباء.

ونوه المحافظ إلى أن تشغيل محطة الرستين سينعكس إيجاباً على موضوع التغذية بالمحافظة وعلى واقع المياه بصورة عامة، وهو ما نأمله خلال الشهر المقبل ، مع التأكيد على إجراءات شديدة لضبط موضوع التعديات على شبكة المياه.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار