الوحدة : 9-7-2023
تفاءل المواطنون بتحسين واقع النقل في محافظة طرطوس بعد تركيب أجهزة التتبع الشهيرة “Gps” طبعاً مع تذمر السائقين من انعكاسات ذلك وتقييدهم به وبمخصصاتهم من المحروقات، وبعدم مراعاة البرنامج المذكور لهامش من المحروقات يلحظ حاجتهم أو مرورهم بمواقع لا شبكة إنترنت فيها وخاصة في القرى البعيدة، اليوم وبعد استكمال طرطوس لتركيب هذه الأجهزة على وسائطها العامة لا تزال مشكلة النقل المستمرة مع نقص السيارات العاملة أساساً عما هو مطلوب، يضاف لذلك مشكلة قفل المسار من قبل إدارة المحروقات بدمشق والتي جعلت طرطوس عاجزة عن تسيير باصات مختلفة من خطوط النقل الخارجي لحل هذه الإشكالية وتحويل مسارات هذه الباصات، حيث وكما نعلم كان المعنيون بالنقل يقومون بأوقات الذروة والازدحام الكبير باستخدام هذه الباصات لنقل المواطنين إلى مناطقهم، عن هذا الموضوع حدثنا المهندس آصف حسن عضو المكتب التنفيذي المختص بالمحافظة بأنه تم مخاطبة شركة المحروقات من أجل فتح بعض الخطوط وإسناد مسار إضافي لبعض المركبات بما يسمح بتحويلها لخط آخر وحل مشكلة النقل على بعض الخطوط حين الحاجة إليها، كما تم وضع قاعدة بيانات ومصفوفة كاملة للخطوط غير المخدمة والأكثر ازدحاماً كطرطوس صافيتا وبعض القرى أيضاً، لافتاً إلى أن الغرض الأساسي من تركيب نظام التتبع كان لضبط هدر المحروقات وإلزام جميع السيارات العاملة بدخول الكراج وتأمين نقل سلس للمواطنين، فيما لا يزال التنسيق والمتابعة مستمرة بين الجهات المعنية بموضوع النقل لإيجاد حلول لجميع الثغرات التي تم لحظها بعد تطبيقه، وأضاف م.حسن أنه لم يتم تسجيل ضبط أي حالة غش أو تركيب لأجهزة التتبع على غير سياراتها في طرطوس حتى اليوم، مع العلم أن هناك تقنية تسمى (تقرير الاحتيال) تضبط أي حالة نزع أو تركيب للجهاز، كما حقق نظام التتبع آنف الذكر وفراً لا يقل عن ٢٥% بمادة المحروقات منذ تطبيقه في المحافظة، فيما نذكر أخيراً بأن عدد السرافيس العاملة بطرطوس يقدر بحوالي ٣٧٠٠ سيارة أغلبها قديم ومتهالك حيث لم يتم تجديدها منذ سنوات طويلة ، فيما لا تزال شركة القدموس تقريباً هي الشركة الخاصة الوحيدة العاملة في المحافظة رغم العديد من الشكاوى أيضاً حول قدم أسطولها وتعرض العديد من رحلاتها للتوقف نتيجة الأعطال والحاجة للصيانة.
رنا الحمدان