التميز «اختصاص» المركز الوطني للإبداع في جامعة تشرين

رقــم العــدد 9350
20 أيـــــــــــار 2019

بغية إعداد كوادر محترفة عالية الأداء ضمن بيئةٍ داعمة وراعية للتميز تسعى لتعزيز الإبداع العلمي وتنمية المهارات والقدرات لدى المتميزين واستقطاب الطاقات الطلابية ورعايتها وإتاحة فرص الإبداع أمام الطلاب المتميزين للنهوض بالمجتمع وبناء الوطن تمّ إنشاء المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين، فما هي شروط الانتساب إلى هذا المركز؟ وما هي استراتيجيته؟ وما أنواع التعليم المتبع فيه وما هي ماهية مناهجه الدراسية؟ لمعرفة كل ذلك التقينا الدكتور مثنى القبيلي مدير المركز الوطني للمتميزين وكان الحديث الآتي: يقع المركز الوطني للمتميزين في جامعة تشرين وتتوافر فيه الأقسام التعليمية والمخابر العلمية والمعلوماتية المتطورة والقاعات متعددة الأغراض والمكتبات الورقية والإلكترونية والأنشطة الفنية ومصادر التعليم المختلفة ،إضافة إلى السكن الداخلي والمطعم حيث تتبع للمركز وحدة سكنية (الوحدة 19) وهي مكان إقامة الطلاب فالإقامة إلزامية في المركز ويتم الإشراف على الطلاب المقيمين من قبل كادر إشراف تابع للمركز وجميع المشرفين من خريجي كلية التربية بقسميه الإرشاد النفسي ومعلم الصف بالإضافة إلى وجود كادر طبي ووسائل نقل فالمركز الوطني للمتميزين مكتمل خدمياً وصحياً والطالب بإمكانه مغادرة المركز أيام العطل الرسمية وأيام الخميس ومدة الدراسة في المركز ثلاث سنوات يحصل الطالب بعد تخرجه من المركز الوطني للمتميزين على شهادة الدراسة الثانوية الخاصة للمتميزين ويتقاضى طلاب المركز تعويضاً شهرياً ويلتزم خريجو المركز بمتابعة دراساتهم الجامعية والعليا وفق البرامج المفتتحة لهم في الجامعات والمعاهد العليا السورية ضمن الإيفاد الداخلي أو الخارجي إلى الجامعات ومراكز البحث العلمي، يخضع الطلاب الراغبون بالانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين إلى اختبارات ذكاء واختبار القدرات المدرسية والتي تقيمها وزارة التربية في المحافظات يليها مقابلة شخصية للطالب لسبر شخصيته وقدرته على التحدث ومهاراته التربوية وإظهار بعض المهارات الخاصة بالطالب وهذه المقابلة تجري في المركز الوطني للمتميزين علماً أن الطالب المتقدم إلى المركز يجب أن يكون حاصلاً على 850 علامة من 1000 في مادتي الرياضيات والعلوم وألا يزيد عمره عن 16 سنة.


وترتكز تنمية مهارات الطالب وإعداده علمياً في المركز على خطة تعليمية وخطة علمية هذا بالإضافة إلى برنامج تنمية المهارات، وتشمل الخطة التعليمية الدروس الصباحية في القاعات الصفية وفي المخابر بالإضافة إلى الأنشطة الموسيقية والفنية والرياضية وغيرها، أما الخطة العلمية فتشمل جلسات إثرائية وأخرى استشارية ودروس لتنمية المهارات اللغوية واختبارات المقابلات الشفهية بالإضافة إلى حلقات البحث العلمي والمشاريع العلمية التشاركية، كما تقام المسابقات العلمية والأولمبياد العلمي سيمنارات علمية للطلاب والمدرسين وفعاليات السبت العلمي، كما تتم إقامة تجارب بحثية وتنفذ هذه التجارب خارج إطار الخطة الدراسية وهناك مبادرات علمية ومسائل إبداعية إلى جانب المشاركة في النادي الصيفي الذي يقام في عطلة الصيف.
أما فيما يتعلق ببرنامج تنمية المهارات لدى طلاب المركز فإن المركز يعمل على تنمية مهارات التواصل بمختلف أنماطه ومهارات التفكير وأسس البحث العلمي وتنمية المهارات في إدارة المشاريع وخطط العمل ومهارات الإسعافات الأولية ومهارات إدارة الوقت وفرق العمل بالإضافة إلى العصف الذهني والخارطة الذهنية للطالب، وفي المركز نوعان من التعلم: التعلم الذاتي – والتعلم التعاوني، فيما يتعلق بالتعلم الذاتي فهو نشاط تعليمي يقوم به الطالب بمفرده دون تدخل المدرس بشكل مباشر حيث تتم صياغة النشاط من قبل المدرس بحيث يستطيع الطالب تنفيذ النشاط ذاتياً مع الاعتماد على التغذية الراجعة في مراحل تنفيذ النشاط ويطبق نشاط التعلم الذاتي دورياً.
أما التعلم التعاوني فيوزع في نهاية الدرس تقويم بحيث يقوم كل طالب بحل هذا التقويم لوحده بعد أن يدون اسمه ورقم مجموعته وبعد التصحيح يعطى الطالب الدرجة التي حصل عليها من عشرة للتقويم البنائي وفي حال حصل أي طالب بعد تبادل المعلومات بين المجموعات في المجموعة الواحدة على علامة أقل من سبعة تعطى درجة الصفر للتعلم التعاوني لكافة أفراد المجموعة التي تبادلت المعلومات معها وفي حال كانت الدرجة أكثر من سبعة تعطى الدرجة الكاملة (خمس عشرة درجة) للتعلم التعاوني لأفراد المجموعة كافة.
يخضع الطالب بشكل مستمر لعملية تقييم دائم لما تعلمه أثناء سير الدراسة في المركز وذلك بهدف التحقق من امتلاك الطالب للمعلومة وذلك باعتماد مناهج خاصة بعيداً عن الطرق التقليدية في التقييم وتوضع أسئلة الاختبارات بحيث يتم توزيع الأسئلة كنسبة مئوية على الشكل التالي:
60% من الأسئلة لمهارات التفكير العليا ولها 40 درجة
40% من الأسئلة للقدرات العقلية والذكاء ولها 60 درجة

المناهج والخطط الدراسية
تعدّ للمركز مناهج خاصة للسنين الدراسية الثلاث تتميز عن مناهج الثانوية العامة من حيث المحتوى والخطط الدراسية والامتحانات الانتقالية والنهائية فالمركز يعتمد المنهاج نصف المفتوح وهو منهاج وزارة التربية ويضاف إليه موضوعات إضافية في منهاج العلوم واللغات بإشراف مشرفين علميين أكاديميين من جامعة تشرين وتحدد الموضوعات في بداية كل عام دراسي.
وبعد التخرج من المركز الوطني للمتميزين يتابع الطالب تحصيله العلمي تحت رعاية إدارة البرامج الأكاديمية التابعة لهيئة التميز والإبداع بفروع جامعية محددة.
الخطة الاستراتيجية للمركز
يسعى المركز ضمن خطته الاستراتيجية إلى تطوير وتحديث آليات القبول وتطوير الخطة التعليمية وخطة النشاطات الإثرائية والخاصة بتنمية المواهب لدى طلاب المركز كالموسيقا والرياضة والفن وغيرها.
وأخيراً: لابد أن نذكر بعض الصعوبات التي تعترض المركز كصعوبة تأمين بعض المواد اللازمة لعمل المشاريع لطلاب المركز.

ربا صقر- حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار