تراجع مؤشرات إنتاج الزيتون لهذا الموسم

الوحدة: 27- 6- 2023

قال مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا: إن المؤشرات تدّل على تراجع إنتاج محصول الزيتون لهذا العام بخلاف العام الفائت، حين سجلت محافظة اللاذقية المرتبة الأولى في إنتاجه، مرجعاً هذا التراجع لخضوع إنتاج الزيتون لظاهرة المعاومة، مؤكداً أنه سيتم حصر توقعات الإنتاج، وإعداد الدراسة في الجولة الإحصائية القادمة خلال شهر تموز.

و بيّن المهندس دوبا أن زراعة الزيتون في محافظة اللاذقية تغطي المساحة الأكبر زراعياً، والتي تبلغ ٤٥ هكتاراً، مزروعة ب ١٠  ملايين شجرة زيتون.

وأضاف: عادة ما تشهد سنوات الإنتاج الجيد انخفاضاً في الأسعار، وقد اتخذت جملة من التدابير أدّت للحصول على زيت زيتون عالي الجودة، بدليل أن زيت الزيتون السوري حالياً مطلوب لكافة أنحاء العالم، وأشار م. دوبا إلى الارتفاع الكبير الذي تشهده الأسواق اليوم بأسعار زيت الزيتون، نتيجة شدة الإقبال عليه وزيادة الطلب من المصدرين.

وفي سياق متصل قال المهندس دوبا: تولي مديرية زراعة اللاذقية كل الاهتمام بمحصول الزيتون حيث يعمل الفنيون في المديرية على حمايته من خلال رصدّ ومكافحة الآفات التي تؤثر على الإنتاج وأهمها آفة مرض تبقع عين الطاووس وذبابة ثمار الزيتون، ويقومون بحملات مكافحة متكاملة لهاتين الآفتين في بداية نشاطهما للحدّ من انتشارهما.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار