الوحدة: ٢١-٦-٢٠٢٣
أهم المشاريع التي تم تنفيذها على سكك الخطوط الحديدية، وأهميتها الخدمية ، والجدوى الاقتصادية لتأهيل بعض الخطوط وصيانتها، أهم ما حدثنا عنها الدكتور مضر الأعرج المدير العام للخطوط الحديدية السورية حيث قال: نتيجة للحرب الإرهابية التخريبية على كامل الجغرافية السورية، وماآلت إليه الأوضاع وأدى إلى خروج معظم محاور شبكة الخطوط الحديدية عن الخدمة، حيث تضرر حوالي ٨٠% من البنية التحتية تدميراً وتخريباً وسرقةً، وفي ظل استمرار هذه الحرب بشكلها الاقتصادي وتطبيق العقوبات الظالمة والجائرة على الشعب السوري وعلى مقومات الحياة والاقتصاد، وصعوبة تأمين القطع البديلة والمواد والمعدات والآليات اللازمة لإعادة ترميم وتأهيل البنى التحتية، الأمر الذي فرض إيجاد الحلول الممكنة وفق الإمكانيات المتاحة لإعادة إحياء هذا القطاع الهام تدريجياً وفق الأولويات المطلوبة، لتلبية متطلبات النقل الحالية والمستقبلية.
وأضاف د.الأعرج بأن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السورية تواصل جهودها المكثفة لصيانة وتأهيل خطوطها والبنى التحتية التي دمرها الإرهاب، والتي تعتبر شرياناً حيوياً واستراتيجياً فاعلاً في عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية، وخاصة في المرحلة القادمة التي تتطلب نقل حجوم كبيرة لإعادة الإعمار والنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال إعادة تشغيل وتفعيل الفعاليات الاقتصادية ومراكز الإنتاج والمدن الصناعية، وتفعيل عملية النقل على كافة المحاور الممكنة.
وأضاف د.الأعرج بأن المؤسسة تتابع إعادة تأهيل الخطوط ومرافقها وأدواتها المحركة والمتحركة بالإمكانيات المتاحة، وبخبرات وأيادٍ وطنية لتتمكن من تسيير القطارات بشكل آمن ومستقر ومنها: خط حلب – دمشق الذي يستثمر حالياً لنقل البضائع وخط /طرطوس -اللاذقية/ لنقل البضائع والركاب، و/خط طرطوس – حمص/ – مناجم الفوسفات لنقل البضائع، إضافةً إلى إعادة تأهيل معظم التفريعات السككية المتفرعة عن هذه المحاور لتخديم عملية النقل إلى محطات التوليد الكهربائية والصوامع والمطاحن، كما وتقوم المؤسسة بتسيير قطارات الركاب على محور /طرطوس – اللاذقية/ وبالعكس بواقع ست رحلات يومياً لتلبية نقل المواطنين وخاصة الطلاب، إضافةً إلى تسيير قطارات الركاب على محور /حلب – جبرين/
وبالعكس بواقع أربع رحلات يومياً لتلبية نقل المواطنين وخاصة الموظفين والطلاب، حيث بلغ عدد الركاب الـمنقولين ١٥٠ ألف راكب منذ بداية عام ٢٠٢٣.
بتول سلامة
تصفح المزيد..