«بانيـــاس تصنـــع» هل يتحــول إلى تقليــد شـهري؟

العدد: 9348

الخميس: 16-5-2019

بعد النجاح الذي حققه في مواسمه السابقة، يعود (بانياس تصنع) بمشاركات جديدة وعدد مشاركين أكبر، وتقول منسقة المعرض مي عثمان (بانياس تصنع) يكبر بنجاحه المتكرر والدليل على ذلك ازدياد عدد المشاركين ووجود مشاركين جدد، واليوم هناك فكرة ليكون المعرض تقليداً يقام كل شهر لما أضفاه من روح التجديد على أعمال المشاركين وبث روح الألفة والتعاون بينهم.
وأكدت منسقة المعرض زينة محمد أن نجاح المعارض السابقة شجعنا لمتابعة مشوارنا وإقامة معارض جديدة وبالفعل بعد الإعلان عن المعرض كان هناك عدد كبير من المشاركين ، إضافة لوجود مشاركين جدد، وعن مشاركتها قالت انتقلت من فكرة الرسم على اللوحات إلى الرسم على الصحون.
وفي لقائنا مع بعض المشاركين:
* ميادة ديب المشاركة بالأشغال اليدوية وإعادة تدوير للاستفادة من الأشياء التي لم نعد نحتاجها قالت : لقد ساهم المعرض في نشر أعمالنا كما ساعدنا على تطوير وتسويق منتجاتنا من خلال معرفتنا من قبل الناس.
* فيما قالت روعة شاهين إنها مشاركتي الثالثة في بانياس تصنع الذي ألقى الضوء على المواهب الدفينة وجعلها مشهورة ومشاركتي اليوم عبارة عن أعمال إعادة التدوير والتي باتت ملجأ لربات البيوت بعد الغلاء الذي نعيشه، إضافة لأعمال الكروشيه وأيقونات مصنوعة من السيراميك تعبر عن الساحل السوري كسفينة الفينيق وعشتار آلهة الحب.
* ماري معوض المشاركة بأعمال يدوية من تطريز وغيرها قالت هذه المعارض لها دور في تعارف الفنانين والاستفادة من خبرات الآخرين كما أن لها دوراً كبيراً في تعريف الناس بمنتجاتنا.
* كذلك مثال حيدر والتي بدأت مشاركاتها من (بانياس تصنع) اليوم نلقي الضوء على فكرة جديدة لحفظ الفطر المحاري وتعليبه بعد نجاح نشر زراعته ومواجهة مشكلة التسويق، كما أشارك بماء الورد ودبس الرمان والعسل وغيره من المنتجات الريفية، وأكدت أن هذه المعارض لها الفضل في انتشار مشروعها ونجاحه.
* وقالت ابتسام معلا أصبحت هذه المعارض تقليد ننتظره لنشاهد أعمال زملائنا وطابعهم الجديد أما مشاركتي فهي بلوحات من الحجر الأولى تتحدث عن الشهيد و أخرى عن الفرح الذي ننتظره وشجرة الحياة إضافة لعشتار واليوم الذي أتفاءل به على خلاف باقي الناس.
* أما المشاركة رويدا بكور وهي المشاركة الأولى لها قالت: بعد الصدى الرائع الذي حققه بانياس تصنع قررت المشاركة وعرض أعمالي من شك النول.
* وبدوره خالد كمون قال: تعتبر فكرة المعرض رائعة لأنها تنشر أعمالنا وتعرف الناس بنا ومشاركتي اليوم بأعمال الخيزران الذي يحتاج إلى صبر لأن الخيزران يحتاج إلى نقع بالماء حتى يلين ويمكن التحكم به بعد رسم الفكرة ويعتبر الخيزران من الأعمال الصعبة بسبب حاجته للشد.
* تالا دردس مشاركتي عبارة عن مجموعة أعمال من الصدفيات كالشجر وإطارات الصورة وغيرها، وأضافت تشجعنا هذه المعارض على تقديم أفكار جديدة وتطوير عملنا لأنها ساهمت في نشرها وعرفت الناس بها حتى أنها ساهمت بشكل كبير في تسويقها.
* فتاة عباس والدة الطفل هادي شدود قالت: هو طفل يحب الحياة ويود إثبات وجوده على الرغم من أنه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد ساهم وجوده في بانياس تصنع على تشجيع باقي الأمهات على دمج أطفالهم ليكونوا من المشاركين في المعارض.
* خديجة الدرجي المشاركة بأعمال الكروشيه من أدوات المطبخ إلى الملابس والستائر قالت : هي مشاركتي الأولى ومنها سأنطلق لأن هدفي هو تعرف الناس على أعمالي وإيصال رسالة لكل امرأة أننا قادرون على إنتاج الكثير من الأشياء التي نستفيد منها.
* إلهام بشارة المشاركة بمنتجات من الأعشاب الطبيعية من ماء الورد والشامبو والصابون والزيوت إضافة لخل الكوسا النادر، قالت : يعتبر هذا المعرض باباً للترويج للمنتجات وتعريف الناس بها.
* وفي لقائنا مع أصغر المشاركين لبانة أحسن قالت : شجعني إقبال وإعجاب الكثير بالمعرض على المشاركة، فكانت مشاركتي بعدد من اللوحات الزيتية والرصاص.
* رزان حسن المشاركة ببعض ألعاب الأطفال والتي أخذتها من وحي المناسبة فصنعت بعض الخراف، وأضافت أن هذه المعارض هي الشيء الوحيد الذي يمكن من خلاله إبراز المواهب الدفينة.

 رنا ياسين غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار