وزير الزراعة يفتتح موقع الشردوب الحراجي للتنزّه في الحفّة

الوحدة :18-5-2023

افتتح السيد محمد حسان قطنا وزير الزراعة والإصلاح الزراعي موقع الشردوب الحراجي للتنزه في منطقة الحفة، يرافقه السيد عامر إسماعيل هلال محافظ اللاذقية وم. باسم دوبا مدير زراعة اللاذقية وعدد من المدراء والمدعوين.

وقد أكد السيد وزير الزراعة أن عودة سورية إلى الجامعة العربية هو نصر حقيقي والآن أصبح واضحاً أن السيادة السورية هي سيادة الحق عبر تكاتف الدولة والشعب ونحن الآن ننتصر كما انتصرنا في حرب تشرين.

واليوم هذا الموقع هو عبارة نواة لفكرة تطبق على كافة المناطق وسيتم تطوير قانون الحراج لإعطاء فرصة للمجتمع المحلي لتطوير السياحة الداخلية، وأكد السيد الوزير أنه من الضروري الاستفادة من أخشاب الحرائق التي اجتاحت المنطقة والعمل على توفير مستلزمات حماية وتنمية الغابات والمساحات الخضراء، ولهذا فإن المنطقة الساحلية هي سياحية زراعية وهذا يتطلب عدة مشاريع لتخصيص مناطق للزوار للتمتع بالطبيعة عبر تأمين الخدمات الضرورية للسياح إضافة لتصنيع الأكشاك لتأمين الاحتياحات الخاصة والعامة، وتوفير أكشاك خاصة بأهالي المنطقة والاهتمام بمنتجات المرأة الريفية، تحديداً أهالي القرية، كما سيتم إقامة أماكن الجلوس والتخييم عبر مناطق محددة، وتمويل مشاريع تنموية للزوار، وقد تم تحديد عشرة مواقع للأكشاك خاصة بالأمور الثقافية والحماية وأخرى مخصصة للإعلام وتقديم الأفكار، كذلك موقع التخييم المجاور جانب قلعة صلاح الدين ويتم العمل الآن على مشروع قادم لتأمين الزيب لاين وهو قيد التقديم أسوة بمشقيتا وكسب، وسيتم تحديد مواقع استثمار الزيب لاين لتأمين حركة سياحية واعدة إضافة لوجود مواقع مخصصة لمنتجات المرأة الريفية وبذلك يتم فتح المجال لكافة الشرائح للمشاركة في هذه المبادرات السياحية عبر تشاركية خاصة إضافة إلى تواجد الجمعيات الأهلية ليكونوا شركاء في هذه المواقع.

السيد عامر إسماعيل هلال محافظ اللاذقية رحب بالسيد وزير الزراعة مؤكداً أن السياحة البيئية من شأنها توفير فرص عمل للإخوة المواطنين في كافة المواقع شارحاً الوضع العام لأهمية العناية بقطاع السياحة البيئية وأهمية تواجدها على كافة المواقع السياحية في المحافظة.

م. باسم دوبا مدير زراعة اللاذقية قدم لمحة شاملة عن زراعات اللاذقية وأهمية القطاع الزراعي الذي تشتهر به بلادنا، متحدثاً عن الحراج والحرائق التي تعرضت لها المنطقة، وأكد على أهمية التدخل الحكومي في تسويق الحمضيات والتسهيلات التي قدمتها الحكومة لصالح الفلاحين وإلى التدخل بمواسم الزيتون والزيت الذي أعطى قيمة عالية للفلاح. وأضاف: هذا الموقع عبارة عن فكرة للنهوض بالسياحة المحلية سيتم تعميمه على كافة مواقع المحافظة.

م. تمام جابر مدير بيئة اللاذقية أكد أن هذا الموقع هو نواة حقيقية لمواقع أخرى تساهم بتطوير السياحة البيئية في المحافظة، موضحاً أن المحافظة تولي اهتماماً كبيراً للنهوض بجميع المواقع السياحية على الخارطة السياحية الواسعة من حيث تقديم كافة الخدمات التي من شانها النهوض بواقع السياحة البيئية في البلاد.

جابر صقور مدير الحراج أكد أن الموقع يتم تأمينه من قبل مديرية الزراعة /مديرية الحراج لتقديم الخدمات الأساسية وكل ما يلزم زوار الغابات للاستمتاع بالطبيعة والهدف الأساسي لهذا الموقع هو إشراك المجتمع المحلي وتنميته وتوفير فرص دخل لسكان المنطقة.

 

سليمان حسين

تصوير : حليم قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار