البدء بصيانة جوامع جبلة المتأثرة بالزلزال

الوحدة 6-5-2023

بتوجيهات من الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف، باشرت شعبة أوقاف جبلة بترميم جامعي السلطان إبراهيم وأبي بكر الصديق بعد الأضرار التي تعرضا لها إثر الزلزال الذي حدث مؤخراً.
وقال حمدي دنورة مدير أوقاف جبلة: إن أعمال المرحلة الأولى من ترميم مئذنة جامع السلطان إبراهيم والمتضمنة ترميم داخل المئذنة قد أنجزت، وذلك بحقن التشققات التي حدثت فيها بمواد خاصة مبيناً أن إعادة افتتاح الجامع قد تمت أواخر شهر رمضان المبارك وأن المرحلة الثانية من أعمال الترميم ستبدأ قريباً.
أما بالنسبة لجامع (أبو بكر الصديق) فأشار دنورة إلى وضع أساور معدنية على جسم المئذنة من أجل المحافظة على هيكلها الخارجي تمهيداً للبدء بأعمال التدعيم لاحقاً وذلك بغية معالجة الآثار التي تركها الزلزال على الجامع.
يجدر بالذكر أن الزلزال أدى إلى حدوث انزياح لقاعدة مئذنة جامع السلطان إبراهيم عن جسمها وإلى ظهور تشققات في بعض جدران مقام السلطان. أما الأضرار التي حدثت في جامع أبي بكر فشملت انهيار القسم العلوي من المئذنة (اللوزة) وسقوطها على سطح الجامع وهو ما أدى إلى حدوث فتحة في السقف وتصدع في أحد أعمدة الجامع الذي تم إغلاقه بانتظار استكمال إجراءات التدعيم والترميم التي ستتم له وفقاً للدراسة الهندسية التي أعدت لهذه الغاية.

نعمان أصلان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار