سد فاقي حسن في البسيط تأخر بالإنجاز.. فهل يكون عام ٢٠٢٦ الموعد النهائي لتسليم المشروع؟

الوحدة 6-5-2023

من المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ سد فاقي حسن بمنطقة البسيط بريف اللاذقية الشمالي نهاية عام ٢٠٢٣ حسب ما ورد في أكثر من تصريح، إلا أن هذا المشروع تأخر إنجازه لعدة أسباب وتم إعلان موعد آخر لتاريخ انتهاء إنجازه في ٢٠٢٦.
يهدف سد فاقي حسن إلى تخزين مياه نهر فاقي حسن لاستخدامها في موسم الجفاف وري الأراضي الواقعة تحت موقع السد.


وعن التأخر في سير العمل، أشار مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس فراس حيدر إلى أن أعمال السدود بالعموم تنخفض في فصل الشتاء وفيه يسير العمل بوتيرة أخف من الصيف حيث ظروف العمل الصعبة في فصل الشتاء والذي تفرضه أيضاً طبيعة موقع السد الجبلية، وكما أن تنفيذ بعض الأعمال مرتبطة باشتراطات فنية لايمكن أن تتحقق ولا يمكن إنجازها ويصعب معها العمل شتاءً، منوهاً بأنه يتم حالياً القيام بأعمال الحقن في جسم السد، وكما لفت إلى أن المشروع يحتاج إلى اعتمادات جديدة مع ارتفاع أسعار المازوت.
وحول سؤال عما إذا كان تم توقف العمل في السد بيّن
م. حيدر بأنه حالياً تم التحويل إلى جبهة عمل أخرى في سد برادون.
وحول الموعد المتوقع أن يتم تسليم المشروع به، أفاد المهندس فراس بأنه في العام ٢٠٢٦ سيكون موعد انتهاء تنفيذ السد، منوهاً بأنه لم يتم مسبقاً تحديد موعد نهائي لإنجاز تنفيذ السد من قبل مديرية الموارد المائية في اللاذقية.
سد فاقي حسن تأتي أهميته من انعكاسات استثماره إيجاباً على الواقع الخدمي والزراعي والسياحي للمنطقة الممتدة ما بين بللوران كسب مروراً بمنطقة البسيط، حيث من المقرر أن يؤمن مياه الشرب لحوالي ١٥ قرية بغزارة ٧٠ ليتراً بالثانية وإرواء ٣٠٠ هكتار من الأراضي الزراعية بغزارة ٣٠٠ ليتر بالثانية.

نجود سقور

تصفح المزيد..
آخر الأخبار