الخطّاط عامر الليوا… ووجه آخر للخط العربي

الوحدة 4-5-2023

فنّ الخط العربي من أهم الفنون التشكيلية التي تحمل هويّتنا وإرثنا الثقافي، وللأسف في كثير من الأحيان قد تكون نظرة العامّة إليه خاطئة، وهذا ما يؤكّده الخطاط عامر الليوا من خلال اللقاء الآتي.

* في ظلّ العالم الذي نعيشه وتوجهّاته نحو الذكاء الصنعي والسوشيال ميديا، ما هو واقع الخط العربي؟

نستطيع أن نقول وبحق: إن السوشيال ميديا أسهمت بشكل فعّال في تطور فن الخط العربي من خلال احتكاك الخطّاطين  وتبادلهم للخبرات والمعلومات. بتنا نشاهد مقاطع الفيديو لكبار الخطّاطين يوضحون ويشرحون الحروف، وبناء الكتلة الفنية، وهذا كان متعذّراً سابقاً. كما أسهمت بدور فعّال في إعطاء الفرصة لكثير من الخطّاطين المتمكّنين المغمورين للظهور وإثبات كل منهم ذاته.

* ماذا عن تكنولوجيا الحاسوب، وبرامج التصميم وكيف يمكن لمثل هذا الفن أن يصمد في وجهها؟

الحقيقة أن التكنولوجيا بأشكالها كافة سلاح ذو حدين، وبالنسبة إلى الخط العربي فالتكنولوجيا بشقها الإيجابي ساعدت الخطّاط في اختصار الوقت في إنتاج الكتابات، وضبطها من خلال تلافي الهفوات أثناء الكتابة بالقصب والدواة ومسح التفاصيل الخطأ. اما في شقها السلبي، لا يفوتنا استغلال بعض المتسلّقين لهذا الفن من خلق قاعدة واسعة  لهم بحروف مسروقة من لوحات تُعرض على السوشيال ميديا فيعيدون إنتاج لوحات بحروف غيرهم، بينما يتهربون من عرض لوحة لهم في معرض أو الكتابة أمام الناس، وهم مكشوفون لكل خطّاط دارس لعلم الحرف ومدارسه فيسعى إلى فضحهم ومواطن سرقاتهم.

* ما هي آفاق الإبداع في مجال الخط العربي؟

مما لا شك فيه أن مجال الإبداع والابتكار واسع جداً في فن الخط العربي وفي كل يوم نشهد عشرات اللوحات التي نفخ فنانوها روحهم فيها لينتجوا فكرة جديدة وكتلة فنية جديدة. ويحضرني نقاش مطول مع فنان تشكيلي عدّ الخط العربي مجرد مقاسات يمكن لمن يضبطها إنتاج لوحة، فكانت مقالتي تصبّ في إيصال فكرة أن النقطة (التي يُقاس بها الحرف العربي ويُضبط) ما هي إلا أداة من أدوات الفن كالريشة واللون للتشكيلي وإنك إذا طلبت كتابة عبارة ما من خمسة خطّاطين، لأمكنك أن تحصل على خمس لوحات مختلفة على الأقل – رغم وحدة العبارة – ومئات إذا أعطيتهم وقتاً كافياً. شأنهم في ذلك شأن التشكيليين والموسيقيين و…

* ما هي التطورات التي شهدها الخط العربي عما تركه السلف منهم؟

أكاد أجزم بأنه ما مرّ يوم إلا والخطّ العربي في تطور. فهذه سيرورته أبداً وعلى امتداد الدولة الإسلامية من بدئها وحتى وقتنا الحالي، وُجد أفذاذ تولّوا تطوير الحرف العربي بصرياً، واستخدام النسب الحسابية والهندسية في ذلك. وإذا ما تحدثنا عن العصر الحديث ستكون الحروفيات (فن تشكيلي باستخدام الخط العربي) بعد أن وصلت بتآخي الرسم والحرف مرحلة مرموقة. هو التطور الأبرز إضافة إلى تحقيق ثنائية الشكل والمضمون التي تنمّ عن ثقافة وحذق يمتلكهما الخطاط.كما وجدت السوريالية طريقها إلى فنّ الخطّ العربي ففتحت أبواباً لا حصر لها.

* ما أهمية الحفاظ على الخط العربي كقيمة جمالية بمعزل عن المفهوم المحدد والتقليدي الذي ارتبط بالخط المدرسي الجميل؟

سأتجاوز أهميته المتفق عليها من إرث عربي وحضاري ونحن أحفاد الأبجدية الأولى، وسأتحدث عن أهميته كفنّ أثبت جدارته بين الفنون بل لا أجازف إذا قلت: امتلك ناصيتها، فهو مزيج مترابط لا تنفصم عراه من الموسيقا والفن التشكيلي والثقافة المعرفية العالية، ولا يمكن للخطّاط أن يصبح خطّاطاً ما لم يمتلك الأذن واللون واليراع، وكما أن الفنون بطبيعتها فطرية تحتاج إلى التدريب والإتقان، فكذا الخطّ العربي. وخلال تجربتي وخبرتي في تعلم الخطّ العربي، وتعليمه كنت أجد الشغف والعشق لدى اكتشافي لقاعدة بصرية جديدة أو ابتداعي لغيرها وهكذا تلامذتي ولا أتركهم حبيسيْ أفكاري وآرائي الجمالية لئلا أنتج نسخاً لا تثري العلم والفكر والخيال.

* ماذا تضيف على حديثك من معلومات تجهلها العامة ممن لم يتعرفوا على هذا الفن؟

لعلّ المعلومة الأكثر صوابية وفائدة أنه لا صحة لمصطلح (تحسين الخط المدرسي ) بالطرق المتبعة من قبل أشخاص غير اختصاصيين ويجهلون ألف باء هذا الفن، والطريقة الأمثل والأسرع والأكثر ديمومة هي تعلم الخط على أصوله وكم عندي من تلامذة  تفوقوا في الخط العربي وشاركوا في معارض وورشات ونالوا الريادة والتكريم، بينما كان جل اهتمام أهليهم تحسين خطهم (غير المقروء). المعلومة الثانية :الخط الجميل شيء والكتابة المدروسة شيء آخر غيره تماماً، فليس من الإنصاف أن يكتب أحدهم بقلم سنّه عريض ويطلق عليه (خطاط) وهذه العقلية حرمت الكثيرين من تعلم الخط العربي بعدما كانوا يظنون أنفسهم أساطين لا يُجارون.

* ما هي مظالم الخط العربي برأيك؟

ككلّ شيء طاله الفساد كان هناك من يسعى جاهداً إلى تدمير الخط العربي وتهميش رواده لغايات شخصية وأخرى كيدية. ويمكنني من فسحتكم أن أتساءل كيف نَظَمت وزارة الثقافة الخط العربي من ضمن الحرف كالنّجارة والدّهان والبلّاط و و…(والخطاط السوري علم في رأسه نار) ولم يَميزوا بين الخط العربي ومكاتب الإعلان التي بمعظمها يمتلكها من يجيد الحاسوب لا الخط العربي. وأخيراً أتوجه بالشكر لجريدتكم لإفساح المجال لي بالتعريف المبسّط لعلم الخط العربي الغزير.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار