“من أنت يا الثقب الأسود؟” محاضرة للأستاذ يحيى أحمد 

الوحدة : 28-4-2023

في سياق النشاطات الأسبوعيّة، أقامت الجمعيّة العلميّة التّاريخيّة محاضرة ثقافية بعنوان (من أنت يا الثقب الأسود)؟ ألقاها الأستاذ يحيى معين أحمد مدرس مادتي الفيزياء والكيمياء، تضمنت محاور المحاضرة معلومات عامة عن الثقوب السوداء حيث أوضح عنها الأستاذ يحيى أحمد بأنها بقع موجودة منذ الأزل في الفضاء ولم ترصد إلا منذ بدايات القرن العشرين عبر مرصد غايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

و للثقوب السوداء مواصفات زمكانية مثالية التعامل وهي عادلة وجاذبة تمتص كل ما يقترب منها حتى موجات الإشعاع كالضوء ، ويمكن القول بأنها المرحلة النهائية من حياة النجوم العملاقة حسب ما ذكر المحاضر، مبيّناً بأنها سميت بالثقوب السوداء لأنها تحتجز الضوء و تمنعه من الانعكاس في الفضاء وتعد مقبرة للنجوم التي انتهت دورة حياتها، وتلك الثقوب السوداء لها عمر معين فعندما تخف الموارد التي تلتهمها تنتهي وتزول.

واختتم الأستاذ يحيى محاضرته بخاطرة أسماها (ثقوبية) ذات جزأين الجزء الأول وهي شذرات علمية ثقوبية و مقتطفات من مقولات علمية بحتة، والجزء الثاني عبارة عن حوار بين ثقبين أسود وأبيض.

يُذكر أن الزميل الصحفي خالد حاج عثمان قدم وأدار محاور المحاضرة بحضور رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عز الدين علي وعدد من أعضاء الجمعية وأصدقائها.

 

ازدهار علي

تصوير يحيى أبو قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار