مملكة ماري في ضوء الوثائق الأثرية… للدكتورة ريم صقر

الوحدة: ٢٦-٤-٢٠٢٣
ألقت الدكتورة ريم سهيل صقر – دكتوراه في تاريخ الشرق القديم بثقافي جبلة محاضرة بعنوان (مملكة ماري.. كيف؟ ولماذا ؟ في ضوء الوثائق الأثرية).
تضمنت المحاضرة محورين رئيسيين، المحور الأول تناولت خلاله د. صقر التعريف بمملكة ماري والاكتشاف والموقع و المناخ، وقد دار هذا المحور حول الدوافع التي جعلت مملكة ماري تبحث عن سبل الاستفادة من ميزة قربها من نهر الفرات، وتوظيف هذا القرب في زيادة مساحة الأراضي المزروعة، وكيفية تضافر الجهود بين المدن لاستثمار مياه نهري البليخ والخابور بهدف تحقيق اقتسام عادل للمياه، إذ تم تسليط الضوء على شبكة الأقنية والسدود المكتشفة في ماري ووظيفة كل منها، وكذلك على المشكلات التي واجهت المملكة جراء أعمال الصيانة لها، وذلك للاستثمار الأمثل للمياه من خلال نصوص مأخوذة من أرشيف ماري الملكي.
المحور الثاني تركز على العلاقات السياسية لمملكة ماري في ضوء العلاقات القائمة بين ملك ماري وملوك الممالك المجاورة، والأسباب غير المباشرة التي أدت إلى طمع هذه الممالك المحيطة بها وخاصة مملكة بابل، وبالتالي تدميرها والقضاء عليها عام ١٧٥٩ ق. م على يد حمورابي البابلي، حيث استعرضت د. صقر في هذا السياق عدة رسائل من أرشيف ماري المتمحورة حول الجوانب الحضارية، والبعثات الدبلوماسية لموظفي الملك في أرجاء المملكة.
يُذكر أخيراً أن المحاضرة رافقها عرض أمام السادة الحضور لعدد من الخرائط والصور للوثائق الأثرية لمملكة ماري.
ازدهار علي
تصوير يحيى أبو قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار