فن القصة من الملحمة إلى الومضة للدكتور زهير سعود

الوحدة 8-4-2023

في سياق النشاطات الأسبوعيّة للجمعيّة العلميّة التّاريخيّة، أقامت الجمعية محاضرة أدبية ثقافية بعنوان (فن القصة من الملحمة إلى الومضة) ألقاها الناقد و الأديب د. زهير سعود، الذي قدم عرضاً لكتابه الذي حمل عنوان المحاضرة، حيث تناول د. سعود أجناس فن القصة ومراحلها منذ أن كانت القصة تنقل عن الملاحم الشعرية (ملحمة جلجامش)، إلى حين تطورها و انتهائها بالطريقة السردية أو القصة الومضة، مبيّناً أن هذا التطور بعملية السرد القصصي كان نتيجة تبدلات اقتصادية واجتماعية وثقافية لحياة الإنسان التي مرت بمراحل عديدة نجم عنها الكثافة الأدبية و تطبيقها على السرد القصصي والأدب الحديث عبر الومضة الشعرية والقصصية، وموضحاً أن ظهور فن القصة القصيرة كان نتيجةً لضيق وقت الإنسان المخصص للمطالعة وانشغالاته الكثيرة.
و ذكر د. سعود أنه ما بعد الحداثة ظهر نمط فن القصة القصيرة جداً، و دعيت بالمايكرو في أمريكا اللاتينية وبالقصة الومضة في أمريكا والمنمنمات في روسيا والورقة في الصين. واختتم محاضرته بتقديم نماذج نصية سردية لعدد من الكتّاب الأجانب والعرب…

في مداخلة ختامية أثنى رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ عز الدين علي على عمق التجربة الأدبية للدكتور زهير سعود وغناها وثقافته الشمولية.
يُذكر أخيراً أن رئيس لجنة الأنشطة الزميل الصحفي خالد حاج عثمان قدم وأدار محاور المحاضرة التي حضرها رئيس ومجلس إدارة الجمعية وعدد من أعضائها وأصدقائها ومتابعيها.

ازدهار علي
تصوير : يحيى أبو قاسم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار