معرض ربيع اللاذقية 2019… مـــعرض الانتصــــار العابــق بأزهــــار الربيــــع

الأحد-12-5-2019

العدد: 9344

 

 

احتفالاً بعيد شهداء الوطن الأبرار وتحت رعاية د. محمد شريتح أمين فرع الحزب في اللاذقية وبحضوره تم افتتاح / معرض ربيع اللاذقية 2019/ الذي يقيمه سنوياً فرع اتحاد الفنانين التشكيليين في اللاذقية ممثلاً برئيس الاتحاد الفنان فريد رسلان وعدد من الأعضاء المشاركين وذلك في صالة الباسل للمعارض وبحضور عضوا قيادة الفرع هيثم إسماعيل ووفاء معلا والمهندس تيسير حبيب رئيس مجلس المحافظةر، والمهندس ياسر دواي مدير السياحة ود.م رنا بدر عميد كليتي العمارة والفنون الجميلة وعضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفنانين التشكيليين الفنانة لينا ديب والمهندس عامر فحام أمين الشعبة الثالثة وحشد من الفنانين والإعلاميين وطلاب كلية الفنون الجميلة ومركز الفنون التشكيلية والمهتمين بالفن التشكيلي عن المعرض.


يضم المعرض /53/عملاً لـ /49/ فناناً من الأعضاء في فرع الاتحاد, بأحجام وتقنيات مختلفة عكست مفاهيم وتجارب المشاركين لمواضيع متنوعة عن الإنسان والوطن والحرب والربيع سواءً في مجال التصوير بالإيكريليك والمائير، أم بالنحت على الخشب والحجر والرخام. وفي المعرض كانت لنا وقفة مع رئيس فرع الاتحاد الفنان فريد رسلان الذي حدثنا باختصار عن المعرض فكان الآتي:
ماذا عن معرض ربيع 2019 وما هي أهم أهدافه؟
يعود الربيع فتتفتح شقائق النعمان المضمّخة بدماء شهدائنا الأبرار الذين رووا بها تراب الوطن فاستحال خصباً لأبنائه المخلصين. وربيع 2019 يعود حاملاً معه خلاصة إبداع فناني اللاذقية، آيات من الجمال الفني بتشكيلات أصحابها تشكل بطاقات شكر وعرفان وحب للشهداء القديسين ولحماة الوطن الذين يصنعون صبحنا المزيّن برايات الوطن المنتصر. أيضاً أحد أهم أهداف المعرض التقريب بين المتلقي والفنان للاطلاع على تجارب جديدة أو تطور التجارب السابقةر، والتقارب الفني والاجتماعي بين الأعضاء في الاتحاد.

ماذا عن الاتهامات التي توجه لمعارض فرع اللاذقية بأنها نفسها هي إن كان من حيث الأسماء أو الأعمال المعروضة؟
هي اتهامات لمجرد الكلام فقط وهي غير صحيحة. نحرص بكل عام أن نقدم أعمال جديدة وأساليب جديدة. ولا يخلو أي معرض يقيمه الفرع من أسماء جديدة لمنتسبين جدد يشاركون لأول مرة. وبالنسبة لتكرار الأسماء فالمعارض جميعها تقام لأجل فناني الفرع ومن الطبيعي أن تتكرر مشاركاتهم في كل معرض وهذا حق لهم. وجود أسماء مكررة هو فخر لنا كاتحاد على التزام فنانيه في مسيرة الاتحاد وإخلاصهم له. وفرصة لهم للاطلاع على التجارب الجديدة لزملائهم في الاتحاد وتبادل الآراء والخبرات وتطور الفنان وأسلوبه وتجربته. ونحرص كاتحاد أن تكون المعارض جماعية /معرض ربيع 2019/ مثال مشرّف لتجارب جماعية لأجيال تشكيلية مختلفة منها الشاب والمخضرم والمبدع ويبقى المعرض حالة تعبير راقية تعكس لرؤى فنية والمعرض اليوم هو تجسيد لأحاسيس فناني اللاذقية والتزامهم بوطنهم وصمودهم في الهجمة الشرسة من أجل قيامة سورية منتصرة من تحت الرماد والركام واضعين أكاليل غار على رؤوس جنود الوطن الذين صنعوا النصر ومازالوا.

آراء تشكيلية مختصة عن المعرض
الفنانة عدوية ديوب:
المعرض حالة دورية فنية جميلة تحسب للاتحاد. والمعرض جميل بتنوع مدارسه وأعماله المعروضة والتقنيات والأساليب. وهو فرصة لتلاقي أعضاء الاتحاد لمعرفة مدى التأثر والتأثير بالآخر وبالمتلقي. المعرض وقفة تأمل لتأمل كل التجارب المعروضة. وهو حراك فني ثقافي اجتماعي ينم عن إرادة ورغبة للفنان التشكيلي السوري لأن يتابع حياته رغم كل الضغوطات، ورسالة عن إرادة الحياة التي يجب ألا تكسر رغم كل البشاعة التي يمر بها أي إنسان.
وعندما تكون مؤسسة رسمية سورية حريصة على تكريس أفكار وسائل راقية من أبرزها الحاجة لإرادة الحياة والصمود في وجه البشاعات والمجاوز التي ترتكب بحق الإنسان على كل هذه الأرض ونهاية أقول إن المعرض فرصة تضع تجربة الفنان على المحك وتجعله يطور أدواته.

الفنان النحات حسن حلبي:
المعرض فرصة طيبة لنشر تجارب متنوعة وأعمال جميلة، تشكل رؤيا بصرية فنية تتنوع بين التصوير والنحت بأساليب مختلفة وتجعل من تفاوت الأفكار والأدوات والتجارب فرصة للفنان لتطوير أدواته والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديه. وتتأمل من الاتحاد مشاركة أكبر عدد من الأسماء، ولكن أن تكون الأسماء جديدة ولا تتكرر نفسها وفي النهاية نتأمل أن يكون كل ربيع قادم أفضل ربيع لعمر كامل لتراب سورية.
الفنان عبدالله خدام
المعرض تقليد سنوي يقيمه الاتحاد لأعضائه من الفنانين ليكون فرصة لعرض تجربتهم الجديدة وإضافاتهم التشكيلية, وهو منارة مضيئة لتفاعل الفنانين أولاً مع أعمالهم ومع الآخر أكان فناناً أو متلقياً مهتماً. ولا شك أن كل معرض تنعكس ثماره إيجابياً على الحركة التشكيلية. وككل المعارض، وهذا طبيعي، تتفاوت أعمال /معرض ربيع 2019/ بين الجيد والمتوسط واللافت. ولكن يبقى أي معرض فرصة هامة وضروية لإظهار خصوصية الفنان وتطور تجربته وما يقدمه من إضافات هامة ترفد الحركة التشكيلية السورية.

مهى الشريقي 

 

 

تصفح المزيد..
آخر الأخبار