حماية للنحل.. احذروا استخدام المبيدات الحشرية في بساتين الحمضيات والزيتون

الوحدة : 26-3-2023

حذر رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة اللاذقية م. ياسر محمد من خطر استخدام المبيدات الحشرية في مراعي النحل، ووصف م. محمد هذه المبيدات بالسم القاتل للنحل، وأحد أسباب نفوق عشرات الخلايا وتراجع الإنتاج، وتضرر النحالين.

المهندس محمد أشار في حديثه للوحدة إلى أن معظم مربي النحل يُشَتّون النحل في المنطقة الساحلية ويتركونه حتى نهاية موسم إزهار الحمضيات التي تعدّ من المراعي الجيدة للنحل، وعندما نقوم باستخدام المبيدات الحشرية على الحمضيات،نسبب أضراراً كبيرة على النحل وخللاً في التوازن البيئي، علماً أن استعمال المبيدات الحشرية ممنوع على الحمضيات، ولا داعي  لرش مبيدات حشرية على الزيتون أيضاً، كما أن الاستعمال العشوائي للمبيدات يترك نتائج كارثية على البيئة والصحة، ويسبب موت الأعداء الحيوية للنحل، ويسيء للمواصفات التسويقية للحمضيات ولمواصفات العسل الناتج، كما أكد على ضرورة عدم استعمال  مبيدات الأعشاب في المناطق القريبة من المناحل، والاستعاضة عنها بالطرق الميكانيكية والحيوية، ولفت إلى ضرورة التبليغ عن أي مركز زراعي يقوم بوصف مبيدات حشرية على الحمضيات والزيتون ليصار إلى ضبطه وإحالته إلى القضاء، والإبلاغ عن أصحاب المرشات الذين يقومون بعملية رش المبيدات الحشرية في البساتين.

في السياق ذاته، أكد رئيس دائرة الوقاية على أن مديرية زراعة اللاذقية تسعى لحماية هذه الثروة، وتشجع على تربية النحل، كما تراقب بالتعاون مع جمعية النحالين وضع النحل.

وفي هذا الإطار، وجّه  مدير زراعة اللاذقية المهندس باسم دوبا فريقاً مختصاً من دائرة الوقاية، بالتعاون مع بعض المهندسين الزراعيين المهتمين بتربية النحل إلى مواقع الشامية وكرسانا ونهر العرب وبرج القصب، حيث قام الفريق بتنفيذ جولة ميدانية لبعض البساتين والمناحل، وقد لوحظ وجود حالات تسمم محدودة على النحل، وبناء عليه تم عقد ندوة إرشادية عن مخاطر استخدام المبيدات الحشرية، وسيتم تنفيذ يوم حقلي آخر في وحدة إرشادية الشامية يوم الأحد 26/3/2023 بهدف شرح الإدارة الآمنة لآفات الحمضيات والزيتون، ومخاطر المبيدات على النحل.

ياسمين شعبان

تصفح المزيد..
آخر الأخبار