رسالة ماجستير في قسم تعليم اللغة الفرنسية

الوحدة: ٢٢-٣-٢٠٢٣
نوقشت في جامعة تشرين /المعهد العالي للغات/ رسالة ماجستير لطالبة الدراسات العليا “زويا نزار علي ديب” بعنوان:”دور الفيلم القصير في تطوير مقدرة التداخل الثقافي في صفّ اللغة الفرنسية، تلاميذ الصف الثاني الثانوي نموذجاً”، و ذلك بإشراف الدكتور “مروان إسبر”، وبعد انتهاء المناقشة تداولت لجنة الحكم المؤلفة من السادة : د.اعتدال حبيب ود.علي حبيب و د.مروان إسبر، وبموجب المداولة منحت”زويا علي ديب” درجة الماجستير بتقدير امتياز . وحول البحث المقدم كانت الإضاءة الآتية بما شرحته “زويا”حيث قالت:
يُعتبر الفيلم القصير من المستندات الفعّالة التي يمكن استخدامها في صفّ اللغة الفرنسية، حيث يمكننا من خلاله رؤية مشهد تواصل حقيقي. ويرجع ذلك إلى احتوائه على نقاط ثقافية لا نجدها في المستندات الدّاعمة الأخرى، مثل العناصر غير اللغوية وغير الكلامية.
نفترض في هذا البحث أنّ استخدام الفيلم القصير في صفّ اللغة الفرنسية سيساعد على تطوير مقدرة التداخل الثقافي لدى التلاميذ، وذلك من خلال غنى الفيلم بالعناصر الثقافية التي لا تحتويها المستندات الداعمة الأخرى.
مسألة البحث هي: كيف يمكن استخدام الفيلم القصير من أجل تطوير مقدرة التداخل الثقافي؟.
يتكوّن بحثنا من قسمين: نظري وعملي.
في القسم النظري: سوف نتناول مفاهيم الثقافة، التداخل الثقافي، التصورات الاجتماعية، الوعي الثقافي، إضافة إلى الحديث عن مقدرة التداخل الثقافي ومقاربة التداخل الثقافي في تعليم اللغة الفرنسية. كما سنتحدث عن الفيلم القصير: تعريفه، خصائصه، سماته الفنية، ودوره في تعليم اللغة الفرنسية وتطوير مقدرة التداخل الثقافي.
أمّا في القسم العملي: فسيكون لدينا فصل واحد يحتوي تطبيقات الفيلم القصير في الصف. سنقوم بتطبيق الفيلم على مرحلتين: في المرحلة الأولى بدون الفيلم، وفي المرحلة الثانية مع الفيلم.
سنقوم بتقييم النتائج المنتظرة من عرض الفيلم من خلال استبيان يوزّع على التلاميذ بعد المرحلة الثانية، حيث يتضمّن هذا الاستبيان أسئلة تتناول العناصر الثقافية.
رفيدة يونس أحمد

تصفح المزيد..
آخر الأخبار