هل يحصل أصحاب المركبات المتضررة من الزلزال على تعويض وإعفاءات مالية…؟!

الوحدة: 7- 3- 2023

لا يوجد إحصاءات رسمية عن أعداد المركبات التي تضررت جراء زلزال ٦شباط فهي بلا شك كثيرة وتضاف إلى محصلة الخسائر التي لحقت بالمتضررين، وكما هو معلوم بأن التأمين ضد الكوارث الطبيعية للمركبات والسيارات مستثنى من تأمين الكوارث، حتى عقود التأمين الشامل تستثني الكوارث. فما هي الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل مديرية النقل والمواصلات لتعويض المتضررين ببطاقات ورخص؟

حول هذا الأمر أفاد م. محمد علي ديب مدير النقل والمواصلات في اللاذقية بأنه على المتضررين الذين يرغبون باستصدار بدل ضائع يتوجب إجراء الفحوص الفنية للسيارة فإذا كانت في حالة فنية جيدة يتم تسليم اللوحات القديمة ومنح لوحات ورخص سير جديدة، أما السيارات المدمرة والمهشمة بالزلزال يتوقف الفحص الفني على أن يقوم صاحب العلاقة أو من ينوب عنه بمعاملة توقف المركبة نتيجة الكوارث وبعدها يراجع النقل حيث تقرر اللجنة إمكانية الإصلاح أو التلف، فالمديرية تقوم بدق الأرقام في المنطقة السليمة من السيارة بشرط أن يكون الحادث موصوف بضبط شرطة.

وعن تقييم الأضرار الناتجة عن الآليات التي دُمرت جراء الزلزال أوضح م. ديب بأنه لم نتلقَ حتى الآن أي إشعار بهذا الخصوص وعند ورود الأعداد سنقوم بنشرها.

وحول سؤالنا هل سيتم إلزام المتضررين بدفع الرسوم والضرائب والمصاريف لتأمين البدل؟ أكد ديب بأنه على المتضرر الالتزام بدفع الرسوم المترتبة عليه في حال استصدار رخصة السير واللوحات.

بثينة منى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار