حملة الاستجابة لتداعيات الزلزال في مدارس طرطوس

الوحدة : 3-3-2023

نفذت دائرتا البحوث والصحة المدرسية في تربية طرطوس برنامج الاستجابة السريعة للتخفيف من تداعيات الزلزال على الصحة النفسية وذلك في مدرسة المتفوقين الثانية، وبحضور د. مايا بركات رئيسة دائرة البحوث، ود. مدين خضر من فريق الاستجابة السريعة، وعدد من مساعدات الصحة المدرسية ومديرة المدرسة الأستاذة ديانا الخطيب.

هدفت الحملة إلى تقديم الدعم والإسعاف النفسي الأولي للتلاميذ والطلاب والأطر التربوية في المدارس، ورصد الحالات التي تحتاج إلى علاجات سواء الدوائية أو النفسية من قبل الأطباء، وذلك من خلال دور أطر الإرشاد النفسي، إضافة إلى دور مساعدات الصحة في التخفيف من حالات التفكير والتوتر والقلق، ودعم الجميع في استعادة حياتهم الطبيعية، وتقليل الآثار الناجمة عن الزلزال المدمر.

إلى جانب العمل لإيجاد الحلول لبعض الحالات الخاصة التي ظهرت بسبب الصدمة من الزلزال كالقلق النفسي والخوف والهلع عند سماع أي صوت وما شابه ذلك.

وقدمت د.بركات موجزاً عن أهمية هذه الحملة التي تضمنت ثلاث مراحل أساسية وهي مرحلة الاستجابة الطارئة، ومرحلة الاستجابة السريعة، ومرحلة الاستجابة المستمرة.

حيث تم في محافظة طرطوس تشكيل (٦) فرق موزعين على مستوى المحافظة، كل فريق مكون من طبيب صحة مدرسية مدرب على برنامج رأب الفجوة للصحة النفسية، ومرشدة نفسية مدربة على برنامج الصحة العقلية، ومساعدات صحيات، ومثقفات مدربات على برنامج مهارات الدعم النفسي الأساسية، وبرنامج رأب الفجوة المجتمعي.

وقدم د. خضر شرحاً حول الآثار السلبية للصحة النفسية بعد حدوث الزلزال من حيث كيفية التصرف الصحيح مع هذا الحدث في حال تكراره، والإجراءات الصحية اللازمة في المدرسة والمنزل والشارع أثناء حدوث الهزات وخلالها وبعدها، والنصائح الوقائية والإسعافية.

بدورها قدمت المرشدة النفسية رانيا سليمان مبادئ الإسعاف النفسي الأولي، والرعاية الذاتية، وكيفية التعامل مع مشاعر القلق والتوتر ونوبات الهلع على أنها مشاعر طبيعية وردود أفعال طبيعية لحدث غير طبيعي، وكيفية التعامل مع نوبات الهلع، وتطبيق استراتيجيات التهدئة والاسترخاء والارتكاز والتنفس البطيء.

وتخلل الحملة تطبيق عدد من الأنشطة اللاصفية المرافقة لمضمون الحملة كنشاط الإشاعة، وقارب النجاة، واليمين يتكلم.

ميسون غانم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار