الأماكن الأثرية المتضررة جراء الزلزال في اللاذقية

الوحدة 18-2-2023

لحق الضرر بالعديد من المباني الأثرية التابعة لدائرة آثار اللاذقية،وقد أفادنا مدير الدائرة أ.د إبراهيم خيربك بالتقرير التالي: أبدأ من المتحف
الفترة التاريخية :الفترة العثمانية والفرنسية
تاريخ الإنشاء :يعود بناء الطابق الأرضي (خان الدخان )إلى القرن السابع عشر أما الطابق الثاني يعود بناؤه إلى بدايات الدخان (الطابق الأرضي) إلى القرن السابع عشر حسب مخطوط المؤرخ الياس صالح
بدءاً من الواجهة الغربية للمتحف يوجد تشقق في عمود الزاوية الجنوبية الغربية يمتد من الجهة الجنوبية أيضاً مع وجود تشقق في واجهة الشرفة فوقه كما يوجد شق طولي في سقف القنطرة والتي هي أرضية الشرفة وقد سقط منها أحد الأحجار .


أما في الواجهة الشمالية:
يوجد تشققان في واجهة الغرفة في الطابق الأول مع وجود تشقق في سقف القنطرة تحت الغرفة ويظهر هذا التشقق في أرضية الطابق الأول ويمتد إلى جدار الغرفة عند النافذة.
كما يوجد تشققان في سقف قناطر الواجهة الشمالية.
الواجهة الشرقية لايظهر فيها أي تشققات،بالنسبة للواجهة الجنوبية يوجد تشققان عند نافذة الغرفة(شعبة المباني حالياً) في الطابق الأول ومجموعة من التشققات الطولية في الغرفة عند الزاوية الجنوبية الغربية التي تحدثنا عنها في البداية..
بالنسبة للطابق الأول، يوجد تشققات واضحة في مكاتب الجهة الغربية.


ملاحظات اخرى:
تشققات في أرضية وسور(الداير) الطابق الأول فوق قناطر الزاوية الشمالية الشرقية
شق طولي واضح في الواجهة الشرقية لبناء الطابق الأول.
هبوط في الأرض عند الزاوية الشمالية الشرقية، شق عرضي واضح في الجدار من الجهة الجنوبية عند الزاوية الجنوبية الغربية للبناء، تشققان في حمام الطابق الأرضي
تشققات عرضية في الجدار (السور) من الجهةالشمالية.
تشققات في أعمدة السور من الجهة الغربية
البناء المفرد (شعبة المباني سابقاً) تشققات في الواجهة ومن الداخل مع تسلخ لجزء صغير من السقف.
بالانتقال إلى قلعة صلاح الدين وخندقها الوضع الإنشائي بعد الزلزال كالتالي:
1- تصدع و تشقق في الجدار الشرقي (السور الشرقي) الواقع بين البرج الدائري الجنوبي الشرقي والبرج الدائري الثاني الذي يليه من الجهة الشرقية.
2 – بعض التصدع والشقوق في البرج الدائري الجنوبي الشرقي برج زاوية.
3 – تصدع وسقوط بعض الأحجار في السور الشرقي فوق المسلة الحجرية في الخندق.
4 – سقوط بعض الأحجار على السطح الأخير للبرج الرئيسي برج الملك وسقوط بعض العتبات على النوافذ في السطح الأخير فوق الشبابيك المطلة باتجاه داخل القلعة (أربع حجرات والباقي متصدع كثيراً).
5_انهيار لجدارين بالكامل في الجزء المنخفض (البرج الجنوبي الغربي وتصدع وتشققق في السقف الباقي وهو حجر شك.
6_بعض التشقق في زوايا الكنيسة البيزنطية في الجزء المنخفض (الزاوية الغربية الجنوبية والزاوية الغربية الشمالية). 7-شق كبير وصدع في البرج الغربي الشمالي في الجزء المنخفض (زاويته الشمالية الغربية والتشقق كبير جداً).
8_تصدع وشق كبير في زاوية البرج الشمالي في الجزء المنخفض (البرج بجوار الكنيسة البيزنطية) التصدع والشق في زاويته الجنوبية الغربية من الأعلى للأسفل.
9- سقوط بعض الأحجار بالقرب من المنارة البيزنطية في منتصف القلعة البيزنطية من بعض الجدران
أما قلعة المهالبة :الوضع الإنشائي بعد الزلزال، البرج الدائري الذي يقع في الجهة الجنوبية الشرقية لسور الطبقة الثانية من سور القلعة ارتفاعه 8 أمتار من الجهة الخارجية ومن الجهة الملاصقة لسور القلعة 5 أمتار له ثلاث طلاقيات في الأعلى مبني من 35 مدماك أحجار دك، انهار جزء في الجهة الشرقية للبرج 5 أمتار مربعة تقريباً حيث انهارت أحد الطلاقيات عدد المداميك التي انهار منها أحجار/ 12/ وحدوث تصدع في الجهة الغربية للبرج من الأعلى إلى الأسفل بالقرب من جدار السور بطول ه أمتار وعرض ١٠ سم في الأعلى ويقل مع النزول إلى الأسفل. يرتفع البرج عن مستوى القلعة بمتر واحد.
البرج الثاني:
برج دائري كبير يقع على سور القلعة الجنوبي بالقرب من مدخل القلعة وهو البرج الأول في القلعة من الجهة الغربية يبلغ ارتفاعه ١٠ أمتار قطره ٨ أمتار مكون من 24 مدماك حجر قطع سوري له ثلاث طلاقيات / ٢ / باتجاه الجنوب وواحدة باتجاه الشرق. ومساوي لمستوى الأبنية المجاورة له في سقفه فتحة بشكل مربع 80×80 انهار 11 مدماكاً من القسم العلوي للبرج بشكل كامل تقريباً. بقي في كل مدماك من أربع إلى حجرتين في الجهة الشرقية للبرج، مدخل البرج من الجهة الغربية.
انهدام جدار في غرفة ليس لها سقف تقع على السور الشمالي للقلعة طول الجدار المنهار ٦ أمتار ارتفاع ٣ أمتار في الطبقة الثالثة للقلعة مدخل الغرفة متجه للجنوب.أما بالنسبة لموقع الجامع الجديد الوضع الإنشائي بعد الزلزال:
الحالة الإنشائية للجامع بشكل عام جيدة لكن هناك بعض التشققات عند باب الجامع في الواجهة الشمالية.


الميضأة :
هناك تشققات عند القفلات بالأقواس بين الأعمدة الحاملة لقبة الميضأة وهناك بعض القفلات آيلة للسقوط كما هو واضح في الصور.
انهيار جزء من أحد الأعمدة الحاملة لقبة الميضأة في الجهة الشمالية.
ظهور فواصل بين الأعمدة الحاملة لقبة الميضأة وتيجانها.
مئذنة الجامع :
هناك تشققات خفيفة في جدرانها من الخارج.
الأعمدة الحاملة لقبة المئذنة في الجزء العلوي من الداخل هناك انسلاخات وتشققات وكسر في بعض الأعمدة وهي خطيرة بحاجة للتدعيم وخاصة الأعمدة بالجهة الشمالية.
هناك تشققات خفيفة في قبة المئذنة.
سقوط حجرة من أحجار النجمات السداسية .
هناك بعض التشققات الطفيفة ضمن بناء حديث تابع للجامع شرق الجامع عند المدخل الشمالي للجامع.ونصل إلى جامع الكبير – الظاهري،جامع البازار
الموقع : جامع المينا
الوضع الإنشائي بعد الزلزال :
انهدام الجزء العلوي من المئذنة بشكل كامل تصدعات في القباب في الجزء الداخلي والخارجي.تصدعات في القباب والقناطر الحاملة.

مهى الشريقي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار