من أنت يا حرارة؟! 

الوحدة : 3-2-2023

هو تساؤل يأتي ضمن سلسلة تساؤلات (من أنت؟)، التي بدأ بتدوينها أستاذ الفيزياء يحيى معين أحمد في مذكراته، فكانت البداية مع محاضرتين ألقاهما في مقر الجمعية العلمية التاريخية بجبلة، (من أنت يا زمان؟) و (من أنت يا ضوء؟)، ومؤخراً محاضرة (من أنت يا حرارة؟) التي ألقاها أيضاً في مقر الجمعية بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ عز الدين علي وعدد من أعضاء الجمعية وأصدقائها.

استهل الأستاذ يحيى محاضرته بتسليط الضوء على مفهوم الحرارة، موضحاً أن السيلسيوس يستخدم في معظم بلدان العالم في الحياة اليومية كمقياس لدرجة الحرارة.

وتوقف مطولاً عند صور الحرارة بجميع أشكالها ومصادرها التي تعد الشمس أهمها، فهي تُعد من مصادر الحرارة الطبيعية على الأرض، فلا يمكن تخيل الأرض دون وصول الحرارة من الشمس، ولولاها لبردت واستحالت الحياة فوقه، فالشمس تمد الأرض بالحرارةاللازمة لاستمرار الحياة عليها.

ولفت المحاضر إلى ضياع الحرارة التي تسبب الفشل، فالحرارة تسلك سلوك الأم في لمّ أبنائها (الأم بتلمّ) حيث الحرارة الضائعة تلمّ كل الطاقات الضائعة وتجمعها لتصبح ذات فائدة.

كما توقف المحاضر مطولاً عند مفاهيم تتعلق بانتقال الحرارة ومبادئ في الفيزياء والكيمياء (الترموديناميك .. الأنتروبية .. الأنتالبية .. الانفجار العظيم )، مختتماً محاضرته بخاطرة حرارية.

يُذكر أخيراً أن الزميل الصحفي خالد حاج عثمان قدم وأدار محاور المحاضرة والنقاشات والمداخلات التي تلتها.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار