معهد محمود العجّان ..تفرّدٌ في عالم الموسيقى وبصمات موسيقيّة تدريساً ومنهاجاً

الوحدة: 31 – 1- 2023

صرحٌ ثقافيٌّ موسيقيٌّ مميز له حضوره الدائم والفاعل على منابر ومسارح دور الثقافة السورية، ترك بصماته الموسيقية الواضحة تدريساً ومنهاجاً، يرفد الساحة الموسيقية سنوياً بأسماء لامعة أثبتت حضورها وتميزها، ويكتشف مواهب متعددة الأعمار والمستويات، بإشراف كوادر تدريسية وتعليمية مبدعة، معهد محمود العجّان للموسيقى اسمٌ متفرّد في عالم الموسيقى المحلّية والعربية، نضيء في السطور الآتية على أهم نشاطاته وفعالياته ومشاركاته السابقة واللاحقة مع مديرة المعهد الأستاذة شذى محمد:

– ما هي أقسام المعهد، وهل قمتم مؤخراً بافتتاح أقسام جديدة؟

– أقسام المعهد قسم الإيقاع – قسم الوتريات – قسم النفخيات – قسم الآلات الشرقية – قسم البيانو – قسم الغناء – قسم النظريات الموسيقية والصولفيج،  وَوسع قسم النظريات الموسيقية ليشمل دراسة نظريات الموسيقى الشرقية والغربية بجانب دراسة الصولفيج.

– هل بالإمكان أن نتحدث عن الأعمار التي يتم قبولها بالمعهد، وما هي الشروط التي يتم من خلالها قبول الطالب؟

– الأعمار من ٧سنوات حتى ١٢ سنة والشروط أن يكون المتقدم على المستوى المطلوب من الموهبة، وهذا يتم تحديده من خلال لجنة اختبار القبول التي تتحدد كل عام.

– شهدَ عام ٢٠٢٢ في معهد محمود العجان للموسيقى حفلات وفعاليات ونشاطات وكان لها صدىً إيجابيّ كبير لدى الجمهور، ماذا عنها؟

ملتقى محمود العجان لعام ٢٠٢٢ كانت لنا مشاركات لعدة فرق بمعهدنا، شارك بها نسبة كبيرة من طلاب المعهد أظهرت قدرات طلابنا وجهود أساتذتنا. وأحيا حفل افتتاح ملتقى محمود العجان للموسيقى فرقة طلبة معهد محمود العجان للموسيقى العربية، وكان عنوان الحفل “عن ليالي الطرب” قدم فيها طلبة المعهد مجموعة متنوعة من المقدمات الموسيقية لبعض أشهر الأغاني العربية الكلاسيكية إضافةً إلى مؤلفات آلية عربية، تم تقديمها برؤية جديدة في التوزيع الأوركسترالي وذلك بإشراف وتدريب الأساتذة (حمزة علي و مجد يونس).

اليوم الثاني كان عزف موسيقا التانغو التوزيع أوركسترالي غربي أدّته مجموعة من الطلاب بأداء رائع، وكان بتدريب الآنسة بتول كفا ومجد يونس.

واليوم الثالث كان محطات من الشرق والغرب، القسم الأول كان أداء التخت الشرقي.. مجموعة من القطع الشرقية لستة عازفين، والقسم الآخر كان كورال متعدد الأصوات غنّى بعدة لغات مجموعة من الأغاني العالمية بتدريب الأستاذ إلياس سمعان.

اليوم الرابع كان لفرقة الأوركسترا الشرقية عزفت مجموعة مقطوعات وأغاني من الطرب الأصيل بمستوى عالٍ وبأداء رائع تدريب ممدوح أدناوي، واليوم الخامس، ختامه مسك بعزف منفرد لأطفال مبدعين حصلوا على جوائز عالمية وعربية، وديع نحال كان له مشاركة بمسابقة صلحي الوادي الدولية، ونال الجائزة الأولى عن فئته العمرية، كما ونال جائزة المرتبة الأولى بروسيا للعزف على آلة البيانو، تاج زهرة عازفة تشيلو كان لها مشاركة بروسيا بالعزف ورقص الباليه ونالت تكريماً بمرتبة أولى، زينة سفكوني عازفة بيانو نالت الجائزة الأولى عن فئتها العمرية بمسابقة صلحي الوادي الدولية، جاد إبراهيم عازف كمان نال المرتبة الثانية بالمسابقة الوطنية لآلة الكمان، ونال شرف العزف مع الأوركسترا الوطنية، كما كان هناك مشاركة لثلاثة طلاب عازفين مبدعين على آلاتهم، سدا الدالي على آلة الكونتر باص وهي الوحيدة باللاذقية على هذه الآلة، نور إحسان عازفة على آلة الفلوت وأسيل حسون عازف ناي وهو طفل موهوب لدرجة أنه عزف على آلة أخرى وهي الرق، أردنا ان نسلّط الأضواء عليهم ويشاركوا معنا وكان بتدريب شذى محمد وزياد عباس.

*-ما هي خططكم المستقبلية، ونشاطاتكم الجديدة، وهل هناك خطة جديدة لسياسة استيعاب أكبر؟

– خططنا المستقبلية هي العمل على تطوير مناهجنا، وأساليب التدريس المعتمدة بحيث تبقى مواكبة لوسائل التعلم الحديثة. كما نطمح إلى تأهيل وإعداد كادر فني خبير، وقادر على التعامل مع الطلبة.

وهذا ما من شأنه مساعدتنا في استيعاب أعداد أكبر من الطلبة ورفد المحافظة بكوادر قادرة على أداء الموسيقى بشكل محترف، وبنفس الوقت تكون قادرة على نقل المعلومة ونشرها بالشكل الصحيح.

نور محمّد حاتم

تصفح المزيد..
آخر الأخبار