القصيدة النثرية.. و خصائصها الإبداعية والفنية

الوحدة 28-1-2023

ضمن مقاربة شيقة لقصيدة النثر ألقى الزميل الصحفي خالد حاج عثمان محاضرة في مقر الجمعية العلمية التاريخية بجبلة بحضور عدد من أعضاء الجمعية وأصدقائها، موضحاً مصطلح ومفهوم وريادة قصيدة النثر التي لا تعتمد على الوزن أو البحر، ولا تتكلف المُحسنات البديعية، إنما تأتي عفو الخاطر، وكل ذلك يوظف لجمالية النص النثري. مستعرضاً نماذج لعدد من الرواد في قصيدة النثر، منوهاً بالتحديات التي تواجهها قصيدة النثر سواء من قبل متابعيها أو من خلال المؤسسات الثقافية الرسمية.

وأكد الزميل الصحفي خالد حاج عثمان على ضرورة الاهتمام بالقصيدة النثرية لاسيما لدى الشباب، و ألا يستسهلوا هذا النص الفني النثري الجميل، بل يكرسوا جهودهم وإمكاناتهم كي يخرجوا نصوصاً جميلة تليق بهذا التجلي الشعري.
وكان الأستاذ محمد زهرة قدم المحاضرة وأدار محاورها حيث أشار إلى أن القصيدة النثرية هي استجابة تاريخية لتطور الشعر العربي الذي كان لابد منه، منوهاً بأن هبوط المستوى الفني لبعض الشعراء  لا يؤثر على المستوى الهائل للمبدعين في الشعر، وكذلك بأن القصيدة النثرية تعتمد على انضغاط النص وتكثيفه إلى أبعد حد، وهذا يتأتى عن  ثقافة هائلة. فمن يكتب الشعر الحديث ينبغي أن يمتلك ثقافة كبيرة لإغناء النص بالصور والمفردات والإبداع والخيال و إنتاج القصيدة بأبهى حلة.
وكان الأستاذ عز الدين علي رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية التاريخية قد أشار إلى أن القصيدة النثرية شأنها شأن غيرها في مجالي الفنون والثقافة حيث البقاء للأفضل والأكثر فاعلية و ارتقاءً.

ازدهار علي

تصفح المزيد..
آخر الأخبار