الشاعر ياسر حامد :أكتب القصيدة النثرية لحالة إنسانية تشكو واقع الحياة

الوحدة 28-1-2023

شاعر متفرد بحروفه كجدائل الشمس يفردها على كتف القصيدة.. أبدع بكتابة القصيدة النثرية فكل قصيدة حكاية من الواقع، إنه الشاعر ياسر حامد أخذنا إلى عالمه الإبداعي من خلال هذا الحوار..

– لكل ولادة بداية فكيف كانت بدايتك الأدبية؟
لقد كانت ولادتي الأدبية في مرحلة الثانوية والجامعية، كنت أخط بعض الخواطر النثرية من شجون ووجدانية، والتقيت مع عدد من الشعراء، شجعوني للاستمرار بالكتابة، وانتسبت لعدة ملتقيات أدبية كان لها الفضل والدفع بأن أكتب بشكل جميل وبالأخص ملتقى صافيتا الأدبي وملتقى البيادر الثقافي ومنتدى واحة الشعر والنغم وكتبت مجموعة نثرية هي قيد الطباعة.

– ما القصيدة التي تكتبها وتجد نفسك من خلالها؟
القصيدة التي أكتبها وأجد نفسي بها هي القصيدة النثرية لحالة إنسانية تشكو واقع الحياة.

– قصيدة النثر أو الحداثة ماذا تختلف عن القصيدة العمودية برأيك؟
قصيدة النثر والحداثة تختلف كثيراً عن القصيدة العمودية، لأن العمودية لها بحر ووزن ونغمة إيقاعية ولكن النثر والحداثة تخرجك من الالتزام بضوابط الوزن وتكون لك متسع من الحرية.

– الملتقيات الثقافية ماذا قدمت للأدب وللشعر برأيك؟
الملتقيات بعضها قدم حيث جمعت نخبة من الشعراء والنقاد وكان لهم الدور في رفد الحركة الثقافية بما يلزم والوقوف إلى جانب القضية الإنسانية والهجمة على سوريتنا الحبيبة من قبل الخونة والغرب.

– وراء كل شاعر معاناة ماذا تقول؟
الشاعر إن لم يكن من صلب المعاناة لا يكون لأنه إن لم يعش الواقع لا يشعره ولا يستطيع إيصال هذا الشعور بوجدانية تصل للقارئ بسلاسة ومؤثرة.

– هل أثرت الظروف الراهنة على الواقع الثقافي برأيك؟
بكل تأكيد أثرت بشكل كبير ومؤلم قلل من الحركة الثقافية في كل الاتجاهات وأحدثت خللاً وفصلاً للرابط بين أوساطه وفقد الدعم المادي والإعلامي والإعلاني.

– ماذا تحدثنا عن مجموعتك الشعرية /روح الياسمين/؟
مجموعة روح الياسمين النثرية كتبتها من وجدانية وشجون أغلبها غزلي يحاكي واقع عشقٍ يمر به أغلب الناس فيه لوعة وحرقة عاشق وللياسمين عندي قصته أرى بمحبوبتي شجرة ياسمين أحاكيها وأنا الوفي لها من دمعتي أسقيها.

– أين نجد المرأة في قصائدك ؟
المرأة موجودة في أغلب قصائدي وأنا أناصرها ومعها لأنها مسلوبة الحقوق وهي الأم والزوجة والأخت والابنة وهي الوطن ومنها تلد الرجال فكل رجل يجدها وطنه.

– مشاريعك المستقبلية؟
مشاريعي المستقبلية هي طباعة وإصدار ديوان روح الياسمين، وأن أتواجد بأي مركز ثقافي أو عمل فيه نفح أدبي فيه ارتقاء ثقافي يفيدنا ونكتسب منه مدداً علمياً وفكرياً يليق بكل إنسان.

هويدا محمد مصطفى

تصفح المزيد..
آخر الأخبار