سدود اللاذقية تأمل خير السماء … وعمالها مستمرون في عمليات الجمع   

الوحدة : 27-1-2023

من الواضح أن عملية تخزين السدود في محافظة اللاذقية مهمة جداً لجهة الأمن المائي وإرواء المحصول الزراعي، وعلى هذا تتولى مديرية إدارة الموارد المائية السدود المنتشرة على جغرافية المحافظة مدينة و ريفاً.

وأفادت مديرية الموارد المائية في اللاذقية ضمن مذكرة أعدتها حول واقع تخزين السدود والهطولات المطرية في محافظة اللاذقية بأن المديرية تتولى إدارة الموارد المائية ل ١٤ سدا منفذاً ومستثمراً بحجم تخزين إجمالي ٣٦٦،٤٥٠ مليون م٣ بالإضافة إلى مشروع ري السن.

يبدأ العام المطري في المديرية اعتباراً من الأول من تشرين الأول في كل عام و يتم تسجيل نسب هطول الأمطار على مشاريعنا من خلال محطات الرصد المناخية الموزعة ضمنها و البالغ عددها /١٠/ محطات رصد مناخية.

بتاريخ ١٦ – ١ – ٢٠٢٣ بلغت نسبة التخزين الإجمالي ضمن كافة بحيرات سدودنا في محافظة اللاذقية ٥١،٢٩٪ بمتوسط هطول مطري يبلغ /٢٩٦/ مم لكل سد.

علماً بأن النسب المذكورة قابلة للزيادة وواعدة بزيادة نسب التخزين ضمن كافة بحيرات سدودنا مما يبشر بتحسن عام في واقع تخزين المياه الجوفية، وعام زراعي جيد.

أحجام التخزين الكبيرة التي تتجمع كل عام ببركة السماء، يعمل على إدارتها كوادر و عمال لا تهدأ سواعدهم وواجباتهم عن رعاية المياه التي تعد ركناً مهماً ولا سيما في فصل الصيف، إذ يبدأ العام المطري في الواحد من تشرين الأول في كل عام ويتم تسجيل نسب هطول الامطار على المشاريع من خلال محطات الرصد المناخية الموزعة ضمنها والبالغ عددها عشر /١٠/ محطات رصد مناخية.

نسب تخزينية تنتظر الزيادة ينتظرها المواطن ليصار الى واقع تخزين جيد لجهة المياه الجوفية والواقع الزراعي.

باسم عباس

تصفح المزيد..
آخر الأخبار