التوكيلات الملاحية السوريــة .. رابحــة بامتيــاز

رقــم العــدد 9338
24 نيســــان 2019

قامت وزارة النقل بتفعيل دور شركة التوكيلات الملاحية بشكل أكبر بعد القرار الوزاري رقم 914 تاريخ 12-8-2018 والذي ينص على توكيل شركة التوكيلات الملاحية على السفن الحاملة لمادة الفوسفات والمصدّرة عن طريق الشركة العامة للفوسفات (قطاع عام)، إضافة لكون الملاحية هي الوكيل الحصري لكافة السفن المحملة بمادة القمح والواردة إلى المرافئ السورية لصالح القطاع العام.
وحول آثار هذا القرار على الشركة كشف مدير شركة التوكيلات الملاحية محمد محفوض أنّ القرار ساهم في تفعيل دور الشركة كوكالة عامة وزيادة في الإيرادات وتحقيق المصلحة العامة المشتركة.
وأضاف: التوكيلات الملاحية هي وكالة قطاع عام تحكم عملها القوانين والأنظمة ذات الصلة، وحق الموكّل في الوكالة العامة محفوظ كلياً وتتواجد على مدار الساعة أثناء وجود البواخر في وكالاتها، حيث تقدم الخدمة في أي وقت تطلبها الباخرة إضافة إلى العلاقة والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى في كل ما يتعلق بذلك.
وأشار محفوض إلى أنّ ميزانية التوكيلات الملاحية زادت في السنوات الأخيرة وفاقت المليار ليرة سورية في حين قبل الأزمة كانت تصل نحو 300 مليون ليرة سورية وبغض النظر عن سعر الصرف، وهذا يعود إلى نشاط الإدارة وخبرتها في العمل ومؤازرة الوزارة للشركة في عملها وتعاون الجهات العامة الأخرى بما فيها غرفة الملاحة البحرية وعلى الرغم من كل الصعوبات والمعوقات التي واجهتها في الفترة الأخيرة نتيجة الحصار الاقتصادي الجائر على البلد.
وتابع مدير الملاحية السورية أنّ إدارة الشركة قد أولت أهمية كبيرة لموضوع التأهيل والتدريب للكادر البشري الموجود لأنّ طريقة تقديم الخدمة من قبل الوكيل لها أهمية خاصة أمام الموكّل وأصحاب السفن العربية والأجنبية وتؤدي إلى استقطاب السفن وأصحابها مما يؤدي إلى زيادة في الإيرادات ويمكن ملاحظته من خلال تتبع ميزانية الشركة المتعاقبة في السنوات الأخيرة.
وحول بعض الأرقام والإنتاجية أوضح محفوض أنّ 16 باخرة تحمل مادة القمح أمّت مرفأ اللاذقية وهي بتوكيل الشركة وبحمولة مقدارها 440842 طناً منذ بداية العام وحتى20 من الشهر الجاري في حين بلغ عدد سفن القمح خلال الفترة نفسها من العام الماضي 9 بواخر بحمولة 210094طناً.
كما وصلت إنتاجية الشركة من كمية البضائع الواردة الصادرة 492 ألف طن بنسبة تنفيذ 41 بالمائة وعدد السفن والناقلات بتوكيل الشركة 66 سفينة ناقلة بنسبة تنفيذ 19 بالمائة، أما عدد السفن بتوكيل الخاص 262 سفينة بنسبة تنفيذ 11 بالمائة، كما حققت إيرادات 249,565,000 ليرة سورية خلال الفترة نفسها.
وفي سياق آخر أكد محفوض أنّ هناك جهات بحرية مكلّفة بتدقيق المنافسين للبضائع الواردة على السفن وأخذ تصريح خطي من الرّبان بذلك ليتم تحديد عائدية وكالة تلك السفن، وأوضح مدير الملاحية السورية أنّ هناك تعرفة رقم 1200 لعام 2014 تحدد البدلات والرسوم التي تستوفيها الوكالات الخاصة والعامة من المرافئ السورية، مضيفاً: نحن في سوق العمل ننتهز أي فرصة مقبلة تؤدي إلى دعم الشركة ودورها بين الوكالات البحرية الأخرى، حيث تعتبر شركة التوكيلات الملاحية شركة رابحة بامتياز وتقوم بتمويل فائض الموازنة والضريبة إلى خزينة الدولة وصندوق الدين العام.

تغريد زيود

تصفح المزيد..
آخر الأخبار