9 مليارات ليرة إيرادات دواجن اللاذقية خلال ٢٠٢٢

الوحدة 23-1-2023

أكد مدير عام منشأة دواجن اللاذقية المهندس أمجد أصلان للوحدة أن إيرادات المنشأة بلغت لغاية نهاية شهر 12 من العام المنصرم 9 مليار ليرة سورية، حيث تم إنتاج 21,910 مليون بيضة مائدة بنسبة تنفيذ 122%، مع إنتاج 50 طناً من لحم الفروج، فيما يتم تربية 30 ألف صوص فروج.

وأشار المهندس أصلان إلى تجهيز حظائر الرعاية لاستقبال قطيع الرعاية بعدد 70 ألف صوص على دفعات، اعتباراً من منتصف شهر 1 الجاري، وأنه يتم التنسيق مع شركة سادكوب ومؤسسة الأعلاف يومياً للحصول على المواد العلفية والمازوت، وأن العمل جارٍ للحصول على قرض مالي لإعادة تجهيز المذبح ووضعه بالخدمة خلال العام المقبل، كما يتم العمل للحصول على خط خارج التقنين الكهربائي، ولو لفترة محددة يومياً، من أجل تحسين واقع العمل والإنتاج.

ولفت إلى تجهيز صالة بيع في منطقة فديو تبدأ عملها مع بداية العام الجديد، وإلى أنه يوجد في المنشأة 90 ألف فرخة بياضة بإنتاج يومي 60 ألف بيضة مائدة.
منوهاً بأن كامل منتجات المنشأة تسوق لصالح مؤسسات القطاع العام ومراكز التعيينات لصالح الجيش، وعبر صالات المنشأة والسورية للتجارة بسعر تمويني أقل من سعر الكلفة كنوع من التدخل الإيحابي بالأسواق، مع طرح بيض المائدة بمختلف درجاته في صالات المنشأة، وذلك للحد ما أمكن من أعباء المستهلكين وضعف قدرتهم الشرائية.

وأوضح المهندس أصلان أن قطاع الدواجن يعاني من زيادة تكاليف الإنتاج بشكل كبير حيث تجاوزت كلفة إنتاج البيضة الواحدة 580 ليرة سورية، ولحم الفروج أكثر من 13200 ليرة سورية للكغ الواحد، وبالتالي خروج الكثير من المربين من العملية الإنتاجية، وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج بشكل رئيسي للمواد العلفية والأدوية واللقاحات حيث تجاوز سعر الذرة الصفراء 3000 ليرة سورية وكسبة الصويا 8500 ليرة.
مشيراً إلى أن المنشأة تعاني من صعوبة تأمين المحروقات لاستمرار العمل، كما تعاني من تهالك في التجهيزات ونقص في اليد العاملة.

تمام ضاهر

تصفح المزيد..
آخر الأخبار